آراء

متى يتم الاستثمار في التراث المادي كرافعة لتنمية السياحة الثقافية بزاكورة؟

يشكل النمط العمراني داخل واحات درعة الخمس بزاكورة،رصيدا ثقافيا واجتماعيا، يمكن تثمينه بشكل أفضل بعيدا عن كل التأثيرات الخارجية في ظل الاكتساح الذي تشنه تحديات الزحف الاسمنتي وتداعيات كورونا.

وهكذا فإن التراث الثقافي الواحي بزاكورة في شقه المادي، يمثل كنزا ثمينا للتدخل التنموي، حيث يسمح باستغلال القصبات  والقصور لحمايتها وإعطائها وظائف جديدة مثل متاحف الفن ومعارض بيع المنتجات المحلية.

صحيح أن هذا الإرث التاريخي بدأ يستغل كمنتوج ورأس مال ثقافي لخدمة الزبون السياحي الوافد على المنطقة، حيث أن الزائر يكتشف مجموعة من القصور والقصبات ذات المعمار الأصيل، والتي تغري إلى حد كبير بطابعها الهندسي الذي يتماشى مع طبيعة المناخ الصحراوي وأعراف ساكنة المنطقة.

وزاد من أهمية هذه القصور بالنسبة للسائح كون المنطقة تتوفر على قصور مختلفة التصاميم، من قصور مخزنية بواحتي مزكيطة وتينزولين  الى القصبات إلى القصور السكنية العمومية التي تدخل ضمن أهم المسارات السياحية بالواحات. ويعد قصر امزرو بمدينة زاكورة من أهم وأقدم هذه  القصور.إضافة إلى قصر تيكيت بولمان بواحة ترناتة الذي كان مقر سكنى القبطان سبيلمان.

وتعطي أطلال قصر السلطان الاكحل بترناتة، صورة عن المعمار الذي ميز تاريخ المرينيين بالمنطقة  خلال مرحلة أمجاده. وكذلك اطلال  حصن تازاكورت بجوار قصر امزرو. وهكذا، يمكن استغلال هذا المواقع الأثري الذي لا يتم الترويج له بشكل يتناسب مع قيمته التاريخية كمحطة مهمة ضمن المسارات السياحية التي يضمها اقليم زاكورة،و بالتالي المساهمة في تنويع وإثراء المنتوج السياحي المحلي خصوصا في شقه المادي. كما تحتضن منطقة درعة العشرات من القصبات والقصور المتميزة بمعمار مغربي أصيل، بعد خضوعه إلى عدة عمليات إصلاح وترميم.

إلا أن هذا التراث المعماري الذي تختزنه واحات درعة،شهد خلال العقود الأخيرة تدهورا واضحا وسريعا، حيث بدأ يطاله الإهمال والنسيان بذريعة الحداثة وتطور الحياة الاجتماعية والاقتصادية، إلى درجة أن هذا الوضع أصبح ينذر بمستقبل كارثي لما تبقى من المعمار المحلي. وتختلف حدة ووتيرة هذا الإهمال من قصر إلى آخر، بفعل التقادم واكتساح المباني الإسمنتية لها، الشيء الذي جعل العديد منها يفقد ملامحه وهويته الأصلية وأصبح مهددا بالانهيار كليا أو جزئيا. نذكر منها انهيار كلي لمجموعة من القصور والقصبات، حيث أن العديد منها أصبح عبارة عن أطلال أو ركام من الأتربة.أو انهيار جزئي لمجموعة من القصور والقصبا ،نتيجة عدم إعادة بناء المباني المنهارة.

إن مراقبة هذا الإرث المادي المتنوع والمحافظة عليه يعتبر أحد أهم المبادئ للتنمية المستدامة مما يستوجب  على الجهات المسؤولة تشجيع البحث والابتكار في مجال حماية التراث المادي بزاكورة ،حيث لايزال البحث في هذا المجال مهمشا. ولا يقتصر الأمر على حماية هذه المفردات والعناصر التراثية المادية داخل المتاحف على أهميتها.بل يجب ادراج  مجال التراث المادي ضمن  مشاريع  الاوراش المفتوحة  بالإقليم. وبالتالي توفير  مناصب  شغل لحاملي الشواهد المعطلين. وفي نفس الان فتح  مجال البحث والاستثمار في هذا القطاع  وذلك  بالعمل على رقمنة  كافة المآثر التاريخية  والنقوش الصخرية بالإقليم. والعمل  على تسويقها داخليا وخارجيا،بعد توظيفها وادماجها في المخططات والاستراتجيات، وذلك بهدف تطوير وتنويع منتوج السياحة الثقافية.  التي أضحت لا مناص لها  من استثمار الوسائل التكنولوجية الحديثة من أجل نشر هذا التراث خدمة لأهداف التنموية، وهنا، يستوجب التفكير في إعادة ترميمها وتهيئتها، و لما لا التفكير في تعميرها من جديد.

ولابد في هذا السياق من الاقتداء بتجارب ناجحة لبعض الدول فيما يتعلق بخلق مقاربة وظيفية للتنمية التراثية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *