متابعات

صحيفة إسبانية: المغرب يتفاوض مع إسرائيل لشراء صاروخ “كروز”

ذكرت صحيفة “ديفنسا” الإسبانية،أن المغرب دخل للتو في مفاوضات مع شركة Elbit Systems الإسرائيلية لشراء صاروخ الكروز الإسرائيلي الشهير “دليلة Delilah” ، وهو صاروخ لديه القدرة على إصابة أهداف برية وبحرية على بعد أكثر من 250 كيلومترا.

ويريد المغرب اقتناء صاروخ “دليلة” الإسرائيلي لتعزيز قوته الجوية التي لا تمتلك صاروخ كروز بعد.وحسب الصحيفة،فاالمفاوضات جارية لإبرام اتفاقية مع شركة Elbit Systems،المصممة لهذا الصاروخ،وأن موافقة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية ضرورية لإنجاز هذا الاتفاق، مؤكدة أن لوبياًشكله يهود من أصل مغربي يحاول إقناع هذه المؤسسات الإسرائيلية بالنوايا الحسنة للمغرب.

وتابعة معلومات صحيفة “ديفنسا”: “يريد المغرب تشغيل هذا الصاروخ الإسرائيلي في المقام الأول على مقاتلاته الجوية من طراز إف-5 ، والتي يخطط لتحديثها من خلال تزويدها برادار AESA متقدم جدا للتحكم في النيران ، وشاشات رقمية ، ورابط بيانات متقدم ، وأنظمة استشعار وتشويش متطورة ، ومجموعة من التقنيات الحديثة. أسلحة جو-أرض وجو-جو.”

وقد يتعلق بحزمة جديدة في إطار تحديت التايغر المغربية. خاصة وأن هناك مصادر تؤكد أن المغرب سبق وأن تسلم صواريخ دليلة في باكدج تطوير الإف-5 في عام 2002 قبل دخول مقاتلات الإف-16 للمغرب بـ 9 سنوات تقريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *