مجتمع

التوفيق: هذا ما قامت به لجنة الحج للتحضير لموسم الحج

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء بالرباط ، أن اللجنة الملكية للحج تقدمت بخطوات حثيثة تحضيرا لموسم الحج القادم.

وأوضح التوفيق، في تصريح للصحافة عقب اجتماع اللجنة الملكية للحج، أنه تم اطلاع هذه اللجنة على كل الإجراءات والتدابير التي تمت منذ اجتماعها السابق، وأوصت الوزارة بأن تقوم بعدد من التدابير.

وأبرز التوفيق أن اللجنة أوصت الوزارة ، في هذا الصدد، بالإعلان للعموم عن مصاريف الحج بمجرد التوصل من السلطات السعودية بكلفة الخدمات الرئيسية والخدمات الإضافية، وكذا تحديد مدة الاستخلاص في خمسة أيام عمل على أن تبدأ بعد الإعلان بأسبوع، إضافة إلى التنسيق مع الجهات المختصة، لاسيما وزارة الداخلية، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والخطوط الملكية المغربية، والخطوط الجوية العربية السعودية للإسراع بالإجراءات الضرورية لإنجاح الموسم.

كما أوصت اللجنة، يضيف التوفيق، بالتدخل لدى الإدارات المعنية لاختصار مسطرة التحويلات المالية، والعمل على أن ينزل الحجاج المغاربة بمنى داخل المنطقة الشرعية، فضلا عن الاحتفاظ بالحق في الحج لموسم آخر لمن لم يتمكنوا من حج هذه السنة بسبب السن أو بسب التلقيح.

وسجل التوفيق أن اللجنة أوصت أيضا بالعمل على تقليص مدة الإقامة بالأماكن المقدسة بحيث لا تتعدى 25 يوما، ثم الترحيب بالمسطرة التي اقترحتها السلطات السعودية لتسهيل إجراءات الدخول والمسماة بطريق مكة، والتي ستشمل هذا الموسم الحجاج المغادرين من مطار محمد الخامس.

يشار إلى أن اللجنة الملكية للحج كانت قد عقدت، يوم 21 أبريل الماضي، اجتماعا اطلعت خلاله على التدابير التي اتخذتها السلطات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية برسم موسم 1443.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *