مجتمع

“مجلس الجالية” يقدم دراسة حول “هجرة النساء المغربيات”

قدم مجلس الجالية المغربية بالخارج، اليوم الجمعة بالرباط، دراسة بعنوان “هجرة النساء المغربيات: مسارات، طرق وأنماط الاندماج”، لعالمة الاجتماع والخبيرة في الهجرة، فاطمة آيت بن لمداني.

وتتوقف الدراسة، التي قدمت في ندوة علمية نظمت بمقر المجلس، عند أهم المحطات التاريخية للهجرات، مع تسليط الضوء على مجموعة من النقاط كهجرة النساء بمفردهن ابتداء من حقبة الستينيات من القرن الماضي.

وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على المهاجرات المغربيات، ومساراتهن، ونمط اندماجهن في بلدان الإقامة، والصعوبات التي تتعرضن لها ببلدان المهجر، كما تهدف إلى بلورة لمحة عامة حول مسارات هجرة هؤلاء النساء، وأوجه القصور التي لوحظت في البحث الأكاديمي حولهن.

وتتمثل الأهداف من هذه الدراسة في تحديد الوضع العام الذي توجد عليه أبرز موجات الهجرة النسائية المغربية وكذا تحديد سماتها، بالتركيز على خصوصياتها وأيضا تحليل التطورات الأخيرة والديناميات التي تشهدها، من خلال إبراز الصعوبات وممارسات التمييز التي تواجهها النساء المهاجرات وإثارة بعض النقاط المغفلة في معالجتها، من وجهة نظر البحث الأكاديمي واقتراح تدابير وإجراءات عمومية لمواكبة تلك المهاجرات.

وأبرزت الدراسة المسارات الحالية التي تشهدها هجرة النساء، مثل مناطق المغادرة، وبلدان المقصد وأسباب الهجرة، كما تبين الهجرة الحضرية، التي تتجه نحو و جهات جديدة مثل إسبانيا، وإيطاليا، وبلدان الخليج، وبعض بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، كما تسلط الضوء أيضا على الموضوعات الجديدة التي لم يتم استكشافها بشكل كاف، مثل النساء المقاو لات، وشيخوخة النساء في سياق الهجرة، والتدفقات التجارية العابرة للحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *