جهويات

تزنيت-أكلو: نحو إحداث مطرح إقليمي

تداول المجلس الجماعي لتزنيت مؤخرا، في شأن إحداث مطرح مراقب للنفايات يحترم مقتضيات التصميم المديري الإقليمي لتزنيت الخاص بتدبير النفايات المنزلية ومثيلتها، لا سيما ما يتعلق بإحداث وتهيئة المطارح الجماعية بشكل يستجيب للمعايير المتعارف عليها في مجال المحافظة على البيئة.

وفي هذا السياق، صادق المجلس خلال أشغال دورته العادية لشهر ماي 2022، على ملحق اتفاقية إضافي مع مجلس جماعة أكلو، يهم تسهيل حيازة الوعاء العقاري الذي سيقام عليه هذا المشروع البيئي، كمرحلة أخيرة قبل بداية الأشغال.

وبهذا الخصوص، قال نائب رئيس جماعة تزنيت المكلف بأشغال المدينة والبيئة والمناطق الخضراء، ابراهيم إد القاضي، إن المصادقة على هذا الملحق تأتي استكمالا للإجراءات الخاصة بإنجاز المطرح، كما جاءت بعد سلسلة لقاءات تشاورية مع السلطات الإقليمية وممثلي قطاع التنمية المستدامة (البيئة) والتي توجت أيضا بالمصادقة على ملحق اتفاقية تخص إنجاز مطرح مراقب من جهة، وتهيئة المطرح الحالي لمدينة تزنيت من جهة أخرى.

وأكد السيد إد القاضي على الطابع الاستعجالي لإنجاز هذا المشروع الذي يساهم في جهود المحافظة على البيئة وكحل للأضرار التي عانت منها الساكنة المحلية خاصة الضفة الشرقية من المدينة والأحياء المجاورة للمطرح الحالي الذي لم يعد قادرا على استيعاب الكم الهائل من النفايات، إذ بات مصدر إزعاج للساكنة.

وشدد على أهمية المشروع لتجاوز مشكلة المطارح العشوائية بالإقليم التي تستبيح المجالات الطبيعية خاصة في الجماعات والمراكز الحضرية كتزنيت وأكلو، لما يتسبب فيه سوء تدبير النفايات من انعكاسات وخيمة على الوسط البيئي وعلى صحة وظروف عيش الساكنة.

وينجز مركز طمر وتثمين النفايات، الذي يتكون من محطة للطمر ومحطة أخرى للمعالجة والتدوير، في إطار اتفاقية بين وزارة الداخلية، قطاع التنمية المستدامة (البيئة)، عمالة إقليم تزنيت وجماعة تزنيت، بتكلفة إجمالية تناهز 61 مليون درهم، خصصت منها 15 مليون درهم لتأهيل وإغلاق المطرح البلدي الحالي.

ويتماشى إحداث المطرح مع القانون رقم 28.00 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها وكذا توجهات البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية (2008)، الذي يروم سد الخصاص الحاصل في تدبير قطاع النفايات المنزلية، وتعميم جمعها ومعالجتها إلى جانب تقليص المشاكل التي تسببها المطارح القديمة والعمل على دفن النفايات بطريقة مراقبة ومقننة وتشجيع تدوير النفايات.

يذكر أن المطرح المراقب أو ما يعرف بـ”مركز طمر وتثمين النفايات” يخضع لمعايير تقنية صارمة في مجال المحافظة على البيئة، تستلزم توفير إمكانيات بشرية ولوجيستية في المستوى المطلوب لتفادي ما يمكن أن يؤثر سلبا على البيئة، سواء خلال فترة استغلال المطرح أو بعد غلقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *