طب وصحة | متابعات

خبير يوضح الاجراءات الملزم إتخاذها في حالة الإصابة بـ”جدري القردة”

أفاد الباحث في السياسات والنظم الصحية،الطيب حمضي، أن حالة الإصابة الأولى بجدري القردة الوافدة من أوروبا والتي تم تسجيلها في المملكة،تستدعي أخذ مجموعة من الإجراءات في حالة ثبوت إصابة شخص بهذا الفيروس.
وأكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه في حالة تأكيد إصابة الشخص يتم عزله لمدة 21 يوما، موضحا أنه بعد هذه المدة تختفي كل الأعراض من المصاب من بينها التورمات الجلدية.
ودعا حمضي إلى ضرورة شرب المصاب كمية مهمة من المياه حتى يلتئم جرحه،مع الإلتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية.
موضحا أن فيروس جدري القردة لا ينتقل بسهولة من إنسان إلى آخر.

وأضاف حمضي، أن المغرب يندرج الآن في مستوى الحالات الوافدة، وأن المخالطين لها، تحت المراقبة والتدقيق الطبي بهدف اجراء الفحوصات الضرورية، مشيرا إلى أن المنظومة الصحية ونظام المراقبة الصحية للمواطنين والأطباء يعد جزء مهم من أجل اكتشاف الحالات من الأول.

وجدير بالذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت أنه تم يومه الخميس 2 يونيو 2022 تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض المانكبوكس أو جدري القردة،ويتعلق الأمر بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي، بحسب بلاغ لوزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة أن الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، ويوجد حاليا تحت الرعاية الصحية حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *