جهويات

التغطية الاجتماعية.. لقاء تواصلي لفائدة الحرفيين بتارودانت

نظم أول أمس بمدينة بتارودانت، لقاء تواصلي حول أهمية التغطية الاجتماعية لفائدة الحرفيين، على ضوء المشروع الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية.

ويندرج هذا اللقاء، الذي نظم من قبل المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بتارودانت وغرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة، في إطار البرامج التي تقوم بها الغرفة من أجل تحسيس الصناع التقليديين والحرفيين بمختلف تخصصاتهم بأهمية الانخراط في السجل الوطني للصناع التقليديين، وضمان الحماية الاجتماعية لهم و لعائلاتهم.

و أبرز المدير الإقليمي للصناعة التقليدية بتارودانت، عبد الحميد بومزوغ، أن هذا اللقاء التواصلي فرصة لبسط وتقديم شروحات تخص تسجيل الصناع في السجل الوطني للصانع التقليدي، ودوره في تسهيل عمل الصناع بمختلف تخصصاتهم، مضيفا أن هذا السجل هدفه الأساسي حماية الصانع.

وأوضح بومزوغ، أن السجل الوطني هو عبارة عن منصة إلكترونية لا مادية تمكن الصانع من الحصول على بطاقة وطنية مهنية ورقم تسلسلي خاص به، من أجل الاعتراف بالمهنة التي يزاولها.

من جانبه، أكد نائب رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة، سمير الشهب، أن هذا اللقاء التواصلي يأتي تنزيلا للورش الملكي المتعلق بالتغطية الصحية للحرفيين، مسجلا أن اللقاء يهدف إلى دعوة الحرفيين للإنخراط في السجل الوطني للصناع التقليديين، والذي من شأنه الاعتراف بهم و بالمهنة التي يزاولونها وتوفرهم على حماية اجتماعية على غرار الموظفين وباقي العاملين.

في سياق متصل، استعرض المدير الإقليمي لصندوق الضمان الاجتماعي بتارودانت مراحل تسجيل الصناع التقليديين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي واستفادتهم من التغطية الصحية التي أصبحت إجبارية بعد صدور مرسوم ينظمها.

كما تطرق المدير الإقليمي لمزايا التغطية الصحية باعتبارها تغطية غير محدودة وبدون سقف، حيث سيستفيد الصانع التقليدي من نفس سلسلة العلاجات المقدمة سواء في القطاع الخاص أو العام.

وشكل اللقاء مناسبة بالنسبة للمهنيين للاستفسار بشأن بعض القضايا المتعلقة بورش التغطية الصحية، وكذا طرح أسئلة ذات علاقة بالموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *