مجتمع

العيون..لجنة التنمية البشرية تصادق على مخطط العمل برسم سنة 2023

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون،مؤخرا، على مخطط العمل للتنمية البشرية برسم سنة 2023، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ 9 ملايين و982 ألفا و334 درهم، لإنجاز مجموعة من المشاريع التنموية.

ويتعلق الأمر بسبعة مشاريع في إطار البرنامج الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والذي بلغت الكلفة المالية المخصصة له 3 ملايين و892 ألفا و623 درهم، وأربعة مشاريع في إطار البرنامج الثالث الذي يهم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب باعتماد مالي يقدر بـ 4 ملايين و745 ألفا و718 درهم، وثمانية مشاريع ضمن البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، بغلاف مالي يصل إلى مليون و343 ألفا و993 درهم.

وتشمل مشاريع برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ثلاث محاور تهم حماية الطفولة، ودعم الإدماج السوسيو اقتصادي، ومساعدة المسنين والمرضى والأشخاص في وضعية إعاقة.

أما مشاريع برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، فقد ركزت على محور واحد يهم دعم منصة الشباب، فيما شملت مشاريع برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، النهوض بالصحة المدرسية ، والحد من الهدر المدرسي، والتنشيط الثقافي والفني، والتنشيط الرياضي، ودعم النقل المدرسي بالعالم القروي، بالإضافة إلى دعم التعليم الأولي، والنهوض بصحة الأم والطفل.

كما صادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه الكاتب العام لولاية جهة العيون – الساقية الحمراء، ابراهيم بوتميلات، على دعم 18 مشروعا، كدفعة أولى، ضمن المشاريع المقترحة للتمويل في إطار محور ريادة الأعمال لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب برسم الميزانية المرصودة لسنة 2021.

وبخصوص المبادرة الملكية “مليون محفظة” برسم الدخول الدراسي 2023/2022، فقد رصد لها غلاف مالي يصل إلى مليون و715 ألفا و364 درهم، والتي من المتوقع أن يستفيد منها حوالي 25 ألفا و774 تلميذ وتلميذة بجميع المستويات بالتعليم الابتدائي، بالإضافة إلى مستويات الإعدادي بالعالم القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *