تربويات

ميراوي: سيتم إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الجامعات المغربية

كشف عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي عن مستجدات ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وأوضح أنه سيتم إعطائهم فرصة لإدماجهم في الجامعات المغربية.

وبخصوص طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، قال وزير التعليم العالي خلال الندوة الصحافية الأسبوعية للحكومة إن هؤلاء الطلبة سيتم دمجهم في جامعات خاصة بالمغرب، وسيتم ولوجهم لهذه الجامعات عبر 13 مباراة، تراعي السنة الدراسية لكل طالب، وستتم يوم 24 شتنبر المقبل.

وأضاف الوزير أن نتائج هذه المباريات التي ستتم في يوم واحد بمدينتي الرباط والدار البيضاء سيتم الإعلان عنها عشية ذات اليوم، على أن يكون التسجيل ما بين 27 و30 شتنبر، دون تحديد عدد الطلبة الذين سيتم اختيارهم، حيث أكد أن هذا الأمر سيبقى رهينا بنتائج المباريات.

وأشار ميراوي إلى أن الطلبة الناجحين سيتم التواصل معهم ومرافقتهم في الجانب اللغوي لأشهر من أجل استرجاع المصطلحات التقنية واللغة، إذ إنهم كانوا يدرسون بالإنجليزية او الأوكرانية.

كما ان هؤلاء الطلبة الناجحين سيؤدون المستحقات المالية داخل هذه الجامعات الخاصة، وقال الوزير “طلبنا من الكليات الخاصة باش تدرس مداخيل آباء الطلبة وأن تتعامل معهم بالليونة، خاصة الطلبة لي مافحالهومش، فقد طلبنا منهم أن يتعاونوا مع الطلبة ديالنا”.

وبخصوص طلبة الطب الذين أتموا دراستهم خلال الموسم المنقضي، فقد أكد وزير التعليم العالي أنه سيتم الاعتراف بنجاهم، مشيرا إلى أن الوزارة في تواصل مع الطلبة وسفارة أوكرانيا بهذا الخصوص.

وبخصوص طلبة التخصص، فسيتم توفير تدريبات لهم، كما سيتم التنسيق مع الجامعات الأوكرانية للاعتراف بهذه التدريبات لمنحهم الشهادة، ثم بعد ذلك منحهم المعادلة.

وبالنسبة للطلبة في تخصصات غير الطب، فقد أفاد الوزير أن هناك لقاء في نهاية شهر شتنبر لحل مشاكلهم، مؤكدا أن ملفهم لا يطرح نفس الإشكالات المطروحة مع طلبة الطب والصيدلة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *