مجتمع

أروهال تسائل بركة حول تجهيز بئر سيدي مبارك بإفني

وجهت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى نزار بركة وزير التجهيز والماء، حول تجهيز بئر بجماعة سيدي مبارك في إقليم سيدي إفني.

وأثارت البرلمانية إشكالية الخصاص المائي الحاد بجماعة سيدي مبارك في إقليم سيدي إفني، والتي تشكو ندرة مصادر المياه بشكل كبير،مؤكدة أن “هذه الجماعة المذكورة تتوفر على بئر محفور منذ فترة طويلة جدا، وهو بئر سيدي الحسن الكائن بالدائرة 6، ويحتوي على ما يكفيها من المياه لتجاوز أزمة النقص الحاد من هذه المادة الحيوية، فإن الحاجة تظل ماسة إلى تجهيزه الكلي وإيصال الماء للدواوير المعنية بالجماعة، لا سيما بالنظر إلى انعدام الإمكانيات التمويلية للقيام بذلك من طرف المنظومة المحلية.”

وأكدت أن المغرب يعاني خصاص في الموارد الماشية وسيصير مع مرور الوقت بنيويا بسبب عددٍ من العوامل المتظافرة، من بين أهمها تداعيات وآثار التغيرات المناخية.

كما وجهت البرلمانية أروهال سؤالا إضافيا إلى وزير التجهيز والماء، حول تعبيد مسلك طرقي بجماعة سيدي مبارك في إقليم سيدي إفني، انتقدت فيه وضعية المسلك الطرقي الواقع بجماعة سيدي مبارك، قيادة سيدي حساين، دائرة الأخصاص، إقليم سيدي إفني.

وقالت البرلمانية التقدمية في نص سؤالها إن هذا المسلك الطرقي تمت تهيئته الأولية منذ سنة 2005 في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويربط كلا من دواوير إد بلعسري، إدينشاول، إدونعيم، إدمبارك، إدوريكن، وإدصالح، بالطريق الإقليمية رقم 1911، على مستوى مقر جماعة سيدي مبارك التابعة لقيادة سيدي حساين، دائرة الأخصاص، بإقليم سيدي إفني.

وأوضحت أنه لم يتسن، لحد الآن، تعبيد هذا المسلك، لأسباب تتعلق بالتمويل أساسا، وهو ما يجعله في حكم العدم، خاصة بعد الضرر الذي لحق به بسبب الاستعمال المتواتر دون تعبيد، وبفعل العوامل المناخية، في الوقت الذي لا تخفى أهميته القصوى فيما يتعلق بفك العزلة عن ساكنة هذه المنطقة ذات الخصاص الاجتماعي الكبير.

ودعت البرلمانية الوزير بركة إلى تسريع وتيرة إنجازه بكل مناطق بلادنا.

وطالبت البرلمانية،الوزير بركة باتخاذ الإجراءات اللازمة، وبشكل مستعجل، لتجهيز البئر المحفور في جماعة سيدي مبارك بإقليم سيدي إفني وتسريع وتيرة إنجازه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *