رياضة

مراكش تحتضن ملتقى الألعاب البارالمبية

تستعد الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، تحت الرعاية الملكية، وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي و الرياضة،تنظيم الملتقى الدولي السادس لألعاب القوى مولاي الحسن، الذي يدخل ضمن سلسلة الجائزة الكبرى، التي تشرف عليها اللجنة البارالمبية الدولية (World Para Athletics)، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 15 و17 شتنبر الجاري بالملعب الكبير بمدينة مراكش.

وأوضحت الجهة المنظمة، خلال ندوة صحفية عقدت مساء اليوم الثلاثاء بالرباط، خصصت لتقديم برنامج هذه التظاهرة الرياضية العالمية، أن النسخة السادسة ستعرف مشاركة حوالي 400 بطلا وبطلة ينحدرون من أربعين دولة من القارات الافريقية والاوربية والاسيوية والامريكية الشمالية والجنوبية، علاوة على حضور حوالي 105 حكما وحكمة للإشراف على المسابقات.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، حميد العوني في كلمة بالمناسبة، أن الملتقى الدولي السادس لألعاب القوى مولاي الحسن يتميز بحضور وازن لأبطال بارالمبيين مغاربة وأجانب، حققوا أرقاما قياسية عالمية في اختصاصاتهم.

وأضاف انه سيكون أمام هؤلاء الابطال ( اناثا وذكورا ) تحدي تحقيق نتائج افضل أو الحفاظ على ترتبيهم العالمي خلال فعاليات هذا الملتقى الكبير، الذي اضحى مع توالي دوراته موعدا قارا في البرنامج السنوي للجنة البارالمبية الدولية، وبالتالي اضحى يعطي اشعاعا متميزا للمملكة المغربية، أرض الملتقيات والتظاهرات العالمية بامتياز.

وأفاد بأن المنتخب الوطني البارالمبي الذي يضم ازيد من 70 بطلا وبطلة، دخل منذ مدة في معسكرات تدريبية لتكتيف استعدادات، حتى يكون هؤلاء الابطال في اتم الجاهزية لدول غمار المنافسة في هذا الملتقى ،المؤهل لبطولة العالم لألعاب القوى التي ستجرى في شهر يوليوز 2023 في العاصمة الفرنسية باريس.

و أضاف انه ستنظم على هامش ذا الملتقى دورات تكوينية حول مواضيع تهم تكوين المصنفين والحكام، علاوة على منتدى دولي حول ممارسة الرياضة للأشخاص في وضعية اعاقة، ويوم تحسيسي حول الممارسة الرياضية للأشخاص في وضعية اعاقة لفائدة التلاميذ والتلميذات فوق 12 سنة، وورشة تهم تكوين الصحفيين في مجال الرياضات البارالمبية ،ثم لقاء تواصلي لفائدة الجمعيات و الأندية المنضوية تحت لواء الجامعة برسم الموسم الرياضي 2021- 2022 .

من جهته، أكد المدير التقني لدى الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة سعيد المريني ان حظوظ الابطال والبطلات المغاربة وافرة لبلوغ منصات التتويج في هذا الملتقى العالمي، مبرزا ان المنتخب المغربي اعتاد التنافس على المراكز الأولى على صعيد الفرق.

وأضاف المريني أن المنافسة ستكون شرسة جدا لكنها ستكون مفيدة للغاية للرياضيين المغاربة الذين يسعون لتحسين ارقامهم.

واعتبر أن هذا الملتقى اضحى يتمتع بسمعة كبيرة على الصعيد الدولي، مشيرا في هذا الصدد إلى أن اللجنة المنظمة توصلت بحوالي 50 طلب للمشاركة باعتباره فرصة مواتية لتحقيق الأرقام الدنيا التي تفتح باب المشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى صيف سنة 2023 في باريس، علاوة على الالعاب البارالمبية في 2024 بباريس.

وأشاد بالجهود التي تبذلها الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة لإنجاح هذا الملتقى والحفاظ على سيرورته ،مبرزا ان ادراج الملتقى الدولي لألعاب القوى مولاي الحسن ضمن الجائزة الكبرى هو في حقيقة الامر تكريس لهذا النجاح.

ويضم المنتخب المغربي مجموعة من الابطال الذين بصموا على حضور جيد خلال الألعاب البارالمبية ( طوكيو 2022 ) وفي مقدمتهم العدائين، أيوب سادني في مسابقة 400 م ( تي 47 ) وزكريا دريهم في دفع الجلة (اف 33) وعبد السلام حيلي في مساقة 400 متر (تي 11).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *