ثقافة وفن

مراكش تحتضن مهرجان “كناوة شو للعالم” يومي 23 و 24 شتنبر الجاري

تحتضن مدينة مراكش، يومي 23 و 24 شتنبر الجاري، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان “كناوة شو للعالم”، تحت شعار “خير خلف لخير سلف”.

وسيعرف هذا المهرجان، المنظم من طرف جمعية الاطلس الكبير، وجمعية (حميتي للثقافة والابداع الفني)، مشاركة ست فرق تمثل مدن الرباط، والدار البيضاء، والصويرة، ومراكش، على رأسها “معلمين” كبار ذوي خبرة وباع طويل في فن “التاكناويت”، على غرار عزيز باقبو، وحسن بوصو، وحسام كينيا وغيرهم من “المعلمين”.

وقال محمد الكنيديري رئيس جمعية الاطلس الكبير، إن “هذا المهرجان جاء بعد تنظيم احدى دورات مهرجان الفنون الشعبية سنة 2019 بمراكش، حيث تبين لنا أن الفن الكناوي يحتاج لتظاهرة من الحجم الكبير، تكرس مكانته كفن اصيل، استطاع ان يحظى باعتراف اليونيسكو كتراث ثقافي اللامادي”.

وسجل الكنيديري ان “هذا اللون الفني له عشاق كثر تستهويهم اهازيجه وايقاعاته، وأيضا الجانب الروحي، فضلا عن التطور الذي بات يشهده خصوصا على مستوى الإيقاع والتوزيع”.

يذكر أن اللجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، كانت قد أدرجت، سنة 2019، ببوغوتا، فن كناوة ضمن القائمة التي تمثل التراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *