جهويات

مجلس جهة مراكش..النجاعة المائية ضمن جدول أعمال دورة أكتوبر

صادق مجلس جهة مراكش- آسفي، الذي عقد، أمس الاثنين، بالمدينة الحمراء، دورة أكتوبر العادية، على ميزانيته برسم السنة المالية 2023، وعلى عدد من اتفاقيات التمويل والشراكة.

وتمت خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس مجلس جهة مراكش – آسفي، سمير كودار، وحضرها، على الخصوص، والي الجهة، كريم قسي لحلو، وستة من عمال الأقاليم التابعة للجهة، والكاتب العام لعمالة الحوز، المصادقة بالإجماع على مختلف النقاط المدرجة في جدول الأعمال.

وفي هذا الصدد، صادق المجلس على تحويل بعض اعتمادات ميزانية التجهيز برسم سنة 2022، وعلى الانضمام إلى رأسمال شركة التنمية المحلية الخاصة بتدبير وتنشيط واستغلال المرافق الثقافية والاجتماعية والرياضية التابعة لجماعة مراكش.

كما عرفت هذه الدورة، المصادقة على اتفاقية إطار لتمويل إنجاز مشاريع لترشيد استهلاك الماء وتأمين التزويد بالماء الشروب بجهة مراكش، وعلى ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز مشروع حماية وادي أوريكة من الفيضانات، وعلى اتفاقية إطار حول تدبير النفايات المنزلية والمطارح العمومية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، صادق مجلس جهة مراكش- آسفي على اتفاقية شراكة من أجل تفعيل برنامج للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع ودعم التعاونيات بالجهة والادماج الاقتصادي للأشخاص في وضعية اعاقة بالجهة، مع إلغاء المقرر عدد 370 المتخذ خلال دورته العادية لشهر مارس 2021 والمتعلق بالمشروع نفسه.

كما صادق على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون من أجل تهيئة وتطوير، وإنعاش، وتسويق وتدبير المنطقة الصناعية خط أزكان بإقليم آسفي وكذا المجمع التكنولوجي تامنصورت، وعلى اتفاقية إطار للشراكة من أجل إنجاز مشاريع جهوية مهيكلة، تتعلق بمشروع القطب الفلاحي، ومشروع سوق الجملة من الجيل الجديد (سوق ذي بعد وطني) بجهة مراكش- آسفي.

وبخصوص قطاع الصحة، صادق المجلس على ملحق تعديلي خاص باتفاقية الشراكة من أجل تهيئ وتأهيل المراكز الصحية بالجهة.

ومن جهة أخرى، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج وجهة مراكش – آسفي.

وعلاوة على ذلك، تمت المصادقة على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين مجلس جهة مراكش – آسفي ممثلة بدار المنتخب ومجلس جهة الشرق، وعلى اتفاقية شراكة بين جهة مراكش – آسفي وجهة هوت دو فرانس. وتضمن جدول أعمال الدورة، أيضا، تعديل اتفاقية الشراكة والتمويل المتعلقة بإعادة تأهيل المنطقة الصناعية سيدي غانم بمدينة مراكش، وملحق تعديلي لاتفاقية شراكة لإنجاز برنامج فك العزلة ببعض الجماعات الترابية بإقليم شيشاوة، ببناء قنطرة على وادي اسراتو بجماعة عين تزتونت، وملحق رقم 01 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بتحسين الولوج للمحطة الرياضية والترفيهية أوكايمدن بجهة مراكش – آسفي.

وكان رئيس المجلس الجهوي قد قدم في مستهل أشغال هذه الدورة، تقريرا مفصلا عن أنشطة المجلس، كما اطلع مجلس الجهة والحضور على إنجازات وسير عمل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، حيث قدم مدير الوكالة، رشيد نعام، عرضا تمحور حول تقدم المشاريع الكبرى للجهة والتي تسهر على إنجازها وتتبعها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

وهم العرض، على الخصوص، عددا من المشاريع المبرمجة، تتعلق بمشروع المجمع التكنولوجي تامنصورت بجماعة حربيل بعمالة مراكش، ومشروعي سوق الجملة من الجيل الجديد (سوق ذي بعد وطني)، والقطب الفلاحي الجهوي بجماعة سيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة، ومشروع المنطقة المتكاملة الصناعية واللوجيستيكية بخط أزاكان بإقليم آسفي، بالإضافة إلى بناء المراكز الصحية بكل من أقاليم شيشاوة، الحوز، الرحامنة وآسفي.

ونظرا للأهمية التي يوليها مجلس جهة مراكش آسفي لقطاع الماء، وتتبعه الدائم والمستمر للوضعية المائية والهيدرولوجية للجهة، فقد قدم مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت بالنيابة، عرضا أبرز فيه مخرجات الدراسة الخاصة بالنجاعة المائية بمجموعة من المؤسسات العمومية والوحدات الفندقية، والتي أنجزتها وكالة الحوض المائي بشراكة مع ولاية الجهة وبتمويل من جهة مراكش – آسفي.

وخلصت هذه الدراسة إلى تسطير برنامج عمل يضم جملة من الإجراءات بصفة مستعجلة وأخرى على المديين القريب والمتوسط، وتهدف إلى تقليص فاتورة استهلاك المؤسسات المعنية من الماء بنسبة 38 في المائة إلى 40 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *