ثقافة وفن

فيلم مغربي يتوج بمهرجان الشاشات السوداء بالكاميرون

فاز فيلم “نشيد الخطيئة” للمخرج المغربي خالد معضور بجائزة أفضل فيلم روائي قصير أجنبي، وذلك برسم الدورة ال26 لمهرجان الشاشات السوداء التي اختتمت فعالياتها مساء أمس السبت بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

وتم الإعلان عن فوز “نشيد الخطيئة” خلال حفل اختتام هذه الدورة من طرف لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة والطويلة الأجنبية التي ترأستها الصحفية والمنتجة الكاميرونية، ماري روجير بيلوا.

ويحكي فيلم “نشيد الخطيئة” (14 د)، قصة سوفونيس ويوبا، وهما من ايمديازن، وهي مجموعة من المطربين والعازفين والموسيقيين يحيون الأعراس والأفراح بمنطقة الريف شمال شرق المغرب.

وعادت جائزة الشاشة الذهبية للمهرجان برسم هذه الدورة للفيلم الروائي الطويل “The Planters Plantation” للمخرج الكاميروني استين يونغ دينغا.

وفاز فيلم “Les Patrouilleurs” للمخرج باباكار دجينغاري مايغا من النيجر بجائزة شاشة الفيلم الوثائقي الأجنبي القصير، فيما عادت جائزة شاشة الفيلم الوثائقي الأجنبي الطويل لفيلم “الرجل الذي أصبح متحفا” للمخرج التونسي مروان الطرابلسي.

وتنافس على جوائز الدورة ال26 لمهرجان الشاشات السوداء 100 فيلم موزعة على ثلاث فئات من الأفلام هي الأفلام الأجنبية، وأفلام منطقة وسط إفريقيا والأفلام الكاميرونية. وشملت كل فئة مسابقات للفيلم الروائي الطويل والفيلم الروائي القصير والفيلم الوثائقي الطويل والفيلم الوثائقي القصير، إلى جانب مسابقة خاصة بالسلسلات التلفزية.

ويعد مهرجان الشاشات السوداء الذي تعد شركة الخطوط الملكية المغربية ناقله الرسمي، إلى النهوض بالفن والصناعة السينمائيين الإفريقيين والمساهمة في تطويرهما والتعريف بأفضل الإنتاجات السينمائية والسمعية البصرية الإفريقية، وتحفيز الإبداع والإنتاج والتعاون الإفريقي المشترك.

يشار إلى أن المغرب سبق وأحرز جائزة الشاشة الذهبية في إطار مهرجان الشاشات السوداء بالكاميرون ثلاث مرات في شخص كل من المخرج محمد أمين بنعمراوي عن فيلمه “وداعا كارمن” (سنة 2014)، والمخرج هشام الجباري عن فيلمه “دموع إبليس” (سنة 2016)، والمخرجة فاطمة بوبكدي عن فيلمها “أناطو” (سنة 2021).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *