تربويات

سوس ماسة.. اكراهات تدبير خدمات النقل المدرسي محور لقاء جهوي

شكل “النقل المدرسي” محور لقاء جهوي نظمته، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لسوس ماسة،مؤخرا،تم خلاله تدارس الجوانب الإيجابية والإكراهات المرتبطة بهذا الموضوع.

ويندرج هذا اللقاء، الذي ترأسه مدير الأكاديمية وحضره، على الخصوص، الأطر التربية بمختلف عمالات وأقاليم الجهة وممثلي جمعيات النقل المدرسي بالجهة، في إطار المقاربة التشاركية للمنظومة التربوية مع مختلف الفاعلين الرامية إلى تجويد أداء خدمة النقل المدرسي.

وبالمناسبة، أبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لسوس ماسة، محمد جاي منصوري، المجهودات التي تقوم بها مجالس العمالات والاقاليم لتوفير حافلات النقل المدرسي بالجهة، منوها بالعمل الجبار لجمعيات النقل المدرسي لتدبير هذه الخدمة رغم الاكراهات والصعوبات التي تواجهها.

وأضاف أن النقل المدرسي يعد عاملا مساعدا لجودة التمدرس من خلال الارتقاء بالحياة المدرسية، ومحاربة الهدر المدرسي خصوصا بالمدارس الجماعاتية، مبرزا أهمية إعمال التفكير الجماعي لإيجاد حلول للإشكالات المطروحة على مستوى النقل المدرسي حتى يتم الارتقاء بالخدمات التربوية.

وبعدما ذكر مدير الأكاديمة بأهم المستجدات التربوية المعتمدة خلال الموسم المدرسي الحالي، أكد أن الهجرة وانخفاض النمو الديمغرافي بالدواوير أدى إلى انخفاض عدد التلاميذ بالعالم القروي مما حتم الاعتماد على الأقسام المشتركة لحل مختلف الاشكاليات المرتبطة بالنقل المدرسي.

يشار إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة لتدارس عدد من المحاور شملت، على الخصوص، “النقل المدرسي ودوره في القضاء على الهدر المدرسي” و “الانقطاع المكبر عن الدراسة”، و”إنجاح مشاريع المدارس الجماعاتية”، و “أهمية النقل المدرسي وتأثيره على الحياة المدرسية”، و “السبل الكفيلة بجودة خدمة النقل المدرسي”.

يذكر أن عدد المستفيدين والمستفيدات من خدمات النقل المدرسي على مستوى جهة سوس ماسة بلغ ما مجموعه 49 ألف و 458 شخص، تؤمنه 842 حافلة عبر تراب عمالات وأقاليم الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *