اقتصاد

وزارة التجارة والصناعة تعلن عن مشاريع إسرائيلية لصناعة الطيران بالمغرب

ذكرت وزارة الصناعة والتجارة المغربية، أهم المشاريع المنجزة خلال عام 2022 في صناعة الطيران، يشمل مشروع إنشاء منظومة صناعية للتوريد مع الرائد الأمريكي Collins Aerospace والذي سيسمح بتحقيق تأثير اقتصادي تراكمي يبلغ مليار دولار على مدى عشر سنوات وإحداث 800 منصب شغل مباشر.

واشارت الوزارة إلى مشروع إنتاج أجزاء هيكلية كبيرة على صفائح الألمنيوم بمبلغ استثماري قدره 132.3 مليون درهم، سيسمح بإحداث 55 منصب شغل مباشر ، والذي وقع بتاريخ 21 يونيو المنصرم.

بالاضافة إلى مشروع إنشاء وحدة إنتاج متخصصة في التصميمات الداخلية كمقصورة الطائرة مع الشركة الكندية Gal Aerospace ضمن منظومة Boeing، وذلك باستثمار قدره 12 مليون دولار سيسمح بإحداث 240 منصب شغل مباشر، بتاريخ 19 يوليوز المنصرم.

وتم تسليم أول جزء من Midfuse A220 من قبل شركة Aerosystems لفائدة المصنع Airbus إلى جانب افتتاح توسعة مصنع Safron nacelles Morocco، بتاريخ 27 يونيو المنصرم، وافتتاح توسعة المصنع المخصص لتصنيع أجزاء موجهة للطائرات A320 NEo pearl 700 من نفس الشهر.

وفي سياق المشاريع المتعلقة بصناعة الطيران والتي أعلنتها الوزارة، افتتاح مصنع شركة SATT والتي تعد أول شركة مغربية تعمل في المعالجة الحرارية، وهي شركة رائدة في سلسلة القيمة المحلية بتاريخ 14 شتنبر المنصرم، وافتتاح مصنع جديد ADIMA من أجل إنتاج أجزاء المحرك بتاريخ 15 مارس المنصرم.

وكان المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية الجنرال بلخير فاروق، قد شارك شهر شتنبر المنصرم في مؤتمر دولي، ينظمه الجيش الإسرائيلي، حول التجديد والتحديث العسكري الدولي، إلى جانب العشرات من قادة جيوش العالم.

وكان المغرب قد تعاقد من أجل الحصول على مجموعة من الطائرات المسيرة الإسرائيلية، من نوع هاروب، والمعروفة أيضا باسم الطائرات بدون طيار “كاميكازي”يبلغ مداها إلى 1000 كلم، وتحمل حوالي 20 كلغم من المتفجرات، ويمكنها البقاء في الجو لمدة تصل إلى سبع ساعات، وهي قادرة على الإمساك بالهدف والغوص والانفجار عليه.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *