طب وصحة

مراكش تحتضن المؤتمر الـ10 لطب الأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم

انطلقت،أمس الجمعة، بمراكش، أشغال المؤتمر الـ10 للجمعية المغربية لطب الأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم، بمشاركة خبراء مغاربة وأجانب في مجال علم اللقاحات وطب الأطفال.

ويجسد هذا المؤتمر، المنظم تحت الرئاسة الشرفية للأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، التزام الجمعية المغربية لطب الأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم بمواصلة التكوين المستمر، وبلورة توصيات وطنية، وكذلك نشر الدراسات المغربية المكرسة لعلم الأوبئة الوطني.

ويسعى المؤتمر إلى أن يشكل أرضية مناسبة لتقاسم وتبادل المعارف، والخبرات والتجارب في مجال علم الأمراض التعفنية لدى الأطفال وعلم اللقاحات، مع الانفتاح أكثر على الممارسات الجيدة في ميدان التشخيص، والتكفل والعلاج، مع التركيز على آخر المستجدات في هذا المجال.

وقال رئيس الجمعية المغربية لطب الأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم، محمد  بوسكراوي، في كلمة بالمناسبة، “نريد أن يستجيب برنامج مؤتمرنا في كل سنة، للعديد من جوانب تخصصنا”.وأضاف أن “جمعيتنا العلمية، المهتمة بشكل خاص بالأمراض المعدية لدى الأطفال وعلم اللقاحات، تتعهد بالمساهمة بنشاط في وضع توصيات للممارسات الجيدة”.

وستتمحور النقاشات خلال المؤتمر حول العديد من المواضيع، تتعلق ب”فائدة الاختبارات السريعة بالنسبة للأمراض المعدية”، و”فائدة وسائل التشخيص الجديدة في الأمراض المعدية”، و”دور التغذية في الأمراض المعدية”، و”علم اللقاحات: فيروس الورم الحليمي البشري، فيروس الروتا، المكورات السحائية، الأنفلونزا”، و”التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري: كان المغرب من بين الرواد في إفريقيا بإدخاله لقاح سرطان عنق الرحم في 12 أكتوبر 2022″.

كما ستنصب النقاشات على مواضيع “تطعيم الطفل المسافر”، و”اقتصاديات اللقاحات”، و”الالتهابات: السعال الديكي، الالتهابات العظمية المفصلية”، و”مراجعة التوصيات الوطنية بشأن الإسهال الحاد”، و”حالات الطوارئ المعدية: الحمى وتعفن الدم”.

وبالإضافة إلى ذلك، ستخصص ورشات عمل حول “العلاجات بالمضادات الحيوية والموجات فوق الصوتية في التهاب الجنبة”، كما سيتم عرض 100 ورقة علمية خلال المؤتمر وستتم مكافأة أفضل 3 منها بجوائز.

يذكر أن الجمعية المغربية لطب الأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم، التي تم تأسيسها سنة 2012، تجمع بين الكفاءات المغربية في هذا المجال، بهدف تعزيز وتطوير المعرفة بأمراض الأطفال المعدية وعلم اللقاحات في المغرب، وتطوير البحث العلمي الدولي في هذا التخصص، واقتراح الخبرة والتوجهات التي يجب اتباعها في مجال الوقاية من أمراض الأطفال المعدية، واستراتيجيات التطعيم الوطنية لوزارة الصحة في المملكة، وكذلك تقييم آثارها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *