ثقافة وفن

أكادير..”AJM” تنظم أيام ثقافية حول”اليهودية الأمازيغية والصحراوية”

تنظم جمعية أصدقاء الثقافة اليهودية المغربية(AJM) بشراكة مع المجلس الجهوي لسوس ماسة و بدعم من مجموعة فنادق تيكيدا،مهرجان اليهودية المغربية بأكادير،وذلك أيام 16 و 17 و 18 مارس2023.

وسيعرف هذا المهرجان، أيام من الأنشطة الثقافية حول اليهودية الأمازيغية والصحراوية،وسيستقبل المهرجان فنانين وباحثين أكاديميين،بالاضافة إلى فعاليات مدنية وحقوقية.

يذكر،أن جمعية أصدقاء الثقافة اليهودية المغربية،مؤسسة غير ربحية، تم إنشاؤها سنة 2016 من قبل مجموعة من المواطنين المغاربة اليهود والمسلمين،وتعمل هذه الجمعية من أجل الحفاظ على التراث اليهودي المغربي المادي واللامادي.

كما تسعى الجمعية جاهدة لتعريف المغاربة،داخل المغرب وخارجه بالثقافة اليهودية المغربية ومكانتها في التاريخ الوطني والترويج لصورة
المغرب المتعدد الثقافات،كما تنظم الجمعية سنويا في مختلف مدن المملكة “اليهودية أيام “، مجموعة من الأنشطة الثقافية (مؤتمرات ، زيارات لأماكن العبادة ، عروض الأفلام والحفلات الموسيقية وعروض الرقص) للترويج للثقافة اليهودية المغربية.

وتروج الجمعية العديد من مشاريع الترميم والرسوم المتحركة لأماكن الوجود اليهودي في المغرب،كما تساهم في نشر الكتب والوسائط المرئية والمسموعة والمرئية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *