منوعات

إحصائيات: العيش بشكل منفرد هو القاعدة في بلجيكا

كشفت معطيات أصدرها المكتب البلجيكي للإحصاء “ستاتبيل”، أن نحو 36 بالمائة من بين 5 ملايين أسرة بلجيكية تتألف من شخص واحد، أي بزيادة قدرها الخمس مقارنة مع الأرقام المسجلة منذ 30 عاما.

وبحسب إحصائيات المكتب التي أوردتها وسائل الإعلام، فقد أصبح الأفراد الوحيدون أكثر أنواع الأسر شيوعا في أزيد من 90 بالمائة من المدن والبلدات البلجيكية، مشيرة إلى أن هذه النسبة أعلى بعشر مرات مما كانت عليه في أوائل التسعينيات.

وأوضح “ستاتبيل” أن أكبر مجموعة من الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم هم من يبلغون من العمر 65 عاما فأكثر، بحصة تصل إلى 38 في المائة، مسجلا أن نسبة المتزوجين الذين لديهم أطفال ويعيشون تحت سقف واحد هي التي تتراجع.

ويبدو أن هذا التطور على مستوى الأسر لا يحدث بنفس الوتيرة في جميع الجهات. فعلى مستوى جهة بروكسيل العاصمة، انخفضت نسبة الأشخاص المنفردين مقارنة بالتسعينيات، حتى لو كانت بالأرقام المطلقة أكثر عددا.

وفي الجهة الوالونية، زادت نسبة الأسر المؤلفة من شخص واحد بشكل ملحوظ: فمن أقل من 30 بالمائة في بداية التسعينيات، ارتفعت إلى 37 في المائة العام الماضي. وستتجاوز نسبة الأشخاص المنفردين في هذه الجهة حتى تلك المسجلة في جهة بروكسيل العاصمة بحلول العام 2070.

وفي الجهة الفلامانية، كان ربع الأسر يتألف من شخص واحد في العام 1992، مقارنة بزهاء شخص واحد من بين كل ثلاثة حاليا.

ويتوقع مكتب التخطيط البلجيكي أنه بحلول العام 2070، ستمثل مجموعة الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم أكثر من أربعة من كل عشرة أسر في بلجيكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *