متابعات

غدا الخميس..المغرب بدون صيدليات

رغم اجتماعها الأخير بوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آیت الطالب، فإن التمثيليات النقابية الوطنية للصيادلة شددت على تشبثها بخوض إضراب وطني غدا الخميس 13 أبريل 2023.

وفي هذا الصدد، اعتبر أمين بوزوبع، الكاتب العام لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن دعوة وزارة الصحة الصيادلة إلى النقاش هو في حد ذاته تفاعل، مضيفا في تصريح لجريدة “العلم”، أنهم يعتبرون الدعوة إيجابية وهي خطوة أولى وأولية في إطار فتح قنوات الحوار الذي توقف لمدة أربع سنوات بدون أي مبرر.

وأكد الكاتب العام لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن الصيادلة متشبثون بخوض إضراب وطني غد الخميس 13 أبريل الجاري، لأنهم لم يلمسوا الجدية المطلوبة من الوزارة لإعادة فتح ملف النقاش حول الإضرابات مرة أخرى، قائلا “نحن بصدد مناقشة الإضراب الثاني الذي سيكون لمدة يومين، وسيأتي بعد أسبوعين من الإضراب الأول”.

من جهته، استعرض محمد صبري، رئيس نقابة صيادلة إقليم الجديدة، في تصريح لجريدة “الاتحاد الاشتراكي”، بعضا من النقاط الـ13 للملف المطلبي، والتي يتعلق جزء منها بالشق الضريبي، إذ يطالب الصيادلة في هذا الإطار بسن إعفاءات ضريبية لهم وإخراج الصيدلة من خندق المهن التجارية الصرفة وحذف الضريبة على القيمة المضافة على الأدوية.

ويدعو الملف المطلبي كذلك إلى التسريع بإخراج جهوية المجالس بتمثيلية حقيقية، عادلة ومتكافئة لجميع جهات المملكة في إطار جهوية موسعة ومتقدمة وصلاحيات فعلية، وإقرار الحق الحصري لصيادلة الصيدليات في صرف المستلزمات الطبية كاملة.

ويشدد الصيادلة على تنزيل وتفعيل الآليات والمساطر القانونية لاحترام المسلك القانوني لصرف الأدوية، والتصدي لبيع الأدوية من طرف الجمعيات، والباعة المتجولين وشركات الخدمات، ومنع بيعها وإشهارها عبر الأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *