تربية وتعليم

مطالب برلمانية بضرورة ملاءمة تكوينات الطلبة بالجامعة مع سوق الشغل

دعا محمد شوكي، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إلى ضرورة ملاءمة التكوينات والتخصصات في الجامعة المغربية مع سوق الشغل.

وقال شوكي في سؤاله في الموضوع وجهه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن تكوينات وتخصصات الطلبة في الجامعة المغربية لا تنسجم بالمستوى المطلوب مع سوق الشغل بدليل أن نسبة البطالة مرتفعة عند خريجي المؤسسات الجامعة العمومية بالمقارنة مع المعاهد الخاصة والمؤسسات غير التابعة لمنظومة الجامعة، داعيا الوزارة إلى وضع رؤية حقيقية لملاءمة هذه التكوينات والتخصصات مع سوق الشغل.

و أشار النائب البرلماني إلى أن المغرب كدولة صاعدة يحتاج أكثر من أي وقت مضى لتكوين جيل جديد من الخريجين والطلبة يكونون قادرين على النهوض بالاستثمارات الأجنبية ومختلف القطاعات الاقتصادية.

وأضاف: “الثورة الصناعية الثالثة ديال نهاية القرن العشرين وثورة الاتصالات والثورة الرقمية إلى كانت خلقات ملايير الدولارات من رأسمالات شركات عملاقة وخلقات الثروة والشغل في مجتمعاتها فراها انطلقت في مهد الجامعات الأمريكية واليابانية والكورية، ومع الأسف التعليم العالي في الحكومات السابقة كان غير كيتفرج، حنا أمام ثورة جديدة هي ثورة الذكاء الاصطناعي، وما بغيناش نبقاو غير كنتفرجو”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *