طب وصحة

النظام الغذائي السيء سبب الاصابة بمرض السكري من النوع 2

ارتفع عدد المصابين بالسكري حول العالم خلال العقود الأربعة الماضية من 100 مليون شخص إلى أكثر نصف مليار مصاب، والتي تصاحبت بمشاكل صحية مثل السمنة وأمراض القلب والشرايين.

واستطاع باحثون تحديد أحد أسباب مرض السكري من النوع 2، والذي يشكل 95 في المئة من حالات الإصابة حول العالم، بحسب تقرير لـ”سينس أليرت”.

ووجدوا أن النظام الغذائي السيء هو السبب الأساسي للإصابة بهذا النوع من السكري.

ويعتبر السكري من النوع الثاني داء يؤثر على الطريقة التي يتبعها الجسم “في تنظيم حركة الغلوكوز واستخدامه لتزويد جسمك في الطاقة، وباختلاطه بكمية كبيرة في الدم، يؤدي إلى مستويات مرتفعة تدفع بحدوث اضطرابات في الدورة الدموية والجهاز العصبي والمناعي”، وفق الموقع الإلكتروني لـ”مايو كلينك”.

تظهر مشكلتان عند الإصابة بالسكري من النوع 2. الأولى بعدم قدرة البنكرياس على إفراز كمية كافية من الإنسولين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم حركة السكر إلى الخلايا، والثانية أن الخلايا لا تستجيب لهرمون الأنسولين على النحو الصحيح، ولهذا تمتص كمية قليلة من السكري.

وعلى الصعيد الجغرافي، كانت دول أوروبا الوسطى والشرقية وآسيا الوسطى الأكثر ارتباطا بالسكري ربما بسبب انتشار اللحوم الحمراء المصنعة في النظام الغذائي، كما كانت الأرقام مرتفعة في دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أيضا.

وتؤكد مايو كلينك إنه “لا يوجد علاج لداء السكري من النوع الثاني، لكن يمكن أن يساعد إنقاص الوزن، وتناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية في السيطرة عليه”.

وإذا لم يكن اتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية كافيا، فقد تحتاج أيضاً إلى تناول أدوية السكري أو العلاج بالأنسولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *