متابعات

خزرجي: افتتاح قنصلية إيطالية بتندوف محاولة جزائرية يائسة للتشويش على العلاقات المغربية الإيطالية

علق الفاعل الجمعوي والحقوقي عبد الله خزرجي على الانباء التي تداولتها عدة مواقع اخبارية بشأن افتتاح السفارة الايطالية بالجزائر مركزا للخدمات القنصلية بتندوف، قائلا انه فوجئ كأيطالي من أصل مغربي بهذا القرار الذي “تم تضخيمه من جانب أبواق الدعاية الاعلامية الجزائرية في غياب اي قرار رسمي او موقف واضح صادر عن وزارة الخارجية الإيطالية، خصوصا ان العلاقات الدبلوماسية بين الدول تسمح لها بافتتاح قنصليات في اي مكان داخل الدول المعتمد لديها السفارة الايطالية، بحكم ان تندوف منطقة تخضع للسيادة الجزائرية حاليا”، واضاف خزرجي: “وحيث إننا لا نعلم ملابسات وظروف هذا القرار وكيف تم الزج بالسفير الإيطالي بالجزائر في القضية الوطنية، وتوريطه في ملف حساس، فانه لا يمكن ان نصدر ردود أفعال  نهائية تجاه الموقف الرسمي الايطالي”.
وتابع قائلا “لكن ما ينبغي الإشارة اليه ان هذه التحركات الجزائرية المعادية للمغرب تستهدف في نهاية المطاف ضرب التطورات الايجابية للعلاقات بين المغرب وإيطاليا، خصوصا ان الجانب المغربي ابدى تعاونا كبيرا مع نظيره الايطالي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والامنية وفي ملف الهجرة ومحاربة الارهاب والتصدي للجريمة المنظمة”.
وأبرز خزرجي، في ذات التصريح الصحفي الذي بعث به ل”مشاهد”: “ان حكمة وذكاء الحكومة الايطالية المعروفة باحترامها للقرارات الاممية وحرصها على امن ووحدة الدول واحترام سيادتها ورفض التعامل مع منظمات انفصالية وهمية لا تتوفر على صفة دولة وغير معترف بها لدى الامم المتحدة، ومعروف عن الدبلوماسية الايطالية احترام المواثيق والاعراف الدولية وعدم القيام باي تدخل في الشؤون الداخلية للدول، كل هذا سيجعلها تراجع اي قرار خاطئ يقول الناشط الإيطالي المغربي “.
وشدد رئيس المهرجان المغربي الايطالي على أن ايطاليا التي تحترم قيم السلام والامن الدوليين ستراجع اي اخطاء غير مقصودة. وبهذه المناسبة دعا خزرجي الى تكثيف دور الدبلوماسية العامة الموازية المغربية في إيطاليا والقيام بزيارة عاجلة لوفد برلماني مغربي الى ايطاليا لتفويت الفرصة على أعداء العلاقات المغربية الايطالية الذين يصطادون في الماء العكر.
وتابع الفاعل الحقوقي تصريحه قائلا: “انني اغتنم هذه المناسبة لانوه بدور السفير الايطالي في المغرب، الذي اكد لي رفقة وفد ايطالي جامعي زار المملكة مؤخرا حرص الحكومة الإيطالية على تطوير العلاقات مع المغرب في مختلف المجالات، وأشاد السفير الايطالي بالاصلاحات الكبرى التي يقوم بها  الملك محمد السادس، مؤكدا دعم بلاده للتنمية والاستقرار في المغرب.

كما دعا خزرجي السفير الايطالي في الرباط لتعزيز هذا التوجه عبر موقف ايطالي ايجابي لدعم الخيار السياسي الذي يجسده الحكم الذاتي لتسوية نزاع الصحراء المغربية من اجل الحفاظ على استقرار المنطقة والتصدي لمحاولات التشويش وتسميم العلاقات بين روما والرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *