جهويات | هام

وكالة الواحات والاركان ساهمت في إنجاز أزيد من 30 مشروعا بتنغير بكلفة 180 مليون درهم

ساهمت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان في إنجاز أزيد من 30 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 180 مليون درهم.

وأوضح بلاغ للوكالة أن هذه المؤسسة ساهمت ،في اطار استراتيجية تدخلاتها ومنجزاتها لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بإقليم تنغير، في إنجاز أزيد من 30 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 180 مليون درهم ، بلغت حصة الوكالة منها ما يناهز 69 مليون درهم.

وقد شملت هذه المشاريع جل الجماعات الترابية (25 جماعة) حيث بلغ عدد المستفيدين 167110 مستفيد، كما أنها لامست القطاعات التي تعرف خصاصا بالإقليم و خاصة تلك التي ترتبط بالولوج للخدمات الأساسية كالكهربة القروية، والماء الصالح للشرب، وفك العزلة، والتعليم و الصحة.

وأبرز المصدر انه انطلاقا من المؤهلات والاكراهات لمناطق الواحات وشجر الأركان وبعد تحليل البرامج القطاعية والمجالية على مختلف المستويات وكذلك احتياجات الساكنة تمت بلورة رؤية استراتيجية تنموية شاملة ومندمجة بأهداف ومؤشرات مرقمة في أفق 2020.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى خلق فضاءات جذابة وتنافسية ومحمية بيئيا تمكن الساكنة من الاستفادة من مؤهلات المنطقة وذلك بالعمل على التأهيل البشري والزيادة في نسبة الدخل على مستوى مختلف القطاعات الانتاجية مع الحفاظ على الموارد الطبيعية والمحيط الحيوي بصفة مستدامة.

ومنذ إحداثها، يضيف المصدر، عملت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان على نهج مقاربة تشاركية من أجل اختيار مشاريع تنموية مندمجة و ذلك اعتمادا على مدى جاهزيتها وقابليتها للإنجاز. كما تقوم بمعية مصالح الفلاحة بتتبع إنجاز عقد برنامج الورد العطري و مواكبة التنظيمات المهنية التي تشتغل في هذه السلسلة، بحيث تساهم كل سنة في تمويل موسم الورود بقلعة مكونة وساهمت في مشروع بناء دار الورد بغلاف مالي ناهز مليوني درهم.

وتغطي مناطق الواحات وشجر الاركان ما يقرب من 40 في المائة من التراب الوطني و 15 في المائة من مجموع سكان المغرب ، وهي الحاجز الأخير أمام ظاهرة التصحر . كما تضم موارد طبيعية وفلاحية ومعدنية مهمة مع مناظر طبيعية فريدة ومحميات المحيط الحيوي صنفت تراثا عالميا من طرف اليونسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *