تربية وتعليم

هبة الفرشيوي من جهة سوس تتوج “ملكة للرياضيات الإفريقية”

أحرز الفريق الوطني المغربي على المرتبة الأولى (159 نقطة)، كما توجت تلميذة مغربية “ملكة الرياضيات الإفريقية”، وذلك خلال الدورة الثلاثين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات التي احتضنتها مدينة كيغالي برواندا في الفترة ما بين 12 و22 ماي الجاري.

وذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ لها اليوم الاثنين، أن الفريق الجزائري جاء في الرتبة الثانية (118 نقطة)، فيما حصل الفريق الجنوب إفريقي على المرتبة الثالثة (105نقطة)، في هذه الأولمبياد التي تم الإعلان عن نتائجها خلال حفل الاختتام الذي أقيم عقب مداولات اللجنة العلمية المنظمة.

وبحسب المصدر ذاته فقد شارك في هذه الدورة 32 دولة، مما يشكل أكبر عدد من الدول المشاركة منذ إنشاء هذه الأولمبياد. ويمثل كل دولة فريق من 6 متبارين (3 إناث و3 ذكور).

ويجتاز المتبارون اختبارين اثنين على مدى يومين متتاليين مدة إنجاز كل واحد منهما أربع ساعات ونصف. وأبرز البلاغ أنه على مستوى الميداليات حصد المتبارون المغاربة ميداليتين ذهبيتين وثلاث ميداليات فضية وميدالية برونزية واحدة، موزعة بين أعضاء الفريق.

وهكذا، حصلت كل من التلميذة هبة الفرشيوي (35ن) ، والتلميذ أيمن حجيفي (30ن) على ميدالية ذهبية، فيما حصل كل من التلميذ زكرياء درو (29 ن) والتلميذ ياسر أبو سير (29 ن) والتلميذة زينب الشرقي (23 ن) على ميدالية فضية، أما التلميذة مروة زيدوني (13 ن) فحازت ميدالية برونزية.

كما توجت التلميذة هبة الفرشيوي (35ن) من جهة سوس ماسة (إقليم شتوكة-أيت باها)، يضيف البلاغ، بلقب ”ملكة الرياضيات الإفريقية” برسم هذه الدورة بعد تبوئها المرتبة الأولى على سبورة ترتيب الإناث، والتلميذة زينب الشرقي (23 ن) وصيفة لها وحصلت كذلك كل من هن على ميدالية ذهبية في ترتيب الإناث.

وبهذه المناسبة، تقدمت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالتهنئة للتلميذات والتلاميذ الذين شرفوا المغرب في هذه التظاهرة العلمية، وكذا المؤطرات والمؤطرين الذين سهروا على إعدادهم لهذا الموعد القاري، معربة عن المتمنيات لهم بمواصلة التألق في الدورة القادمة من الأولمبياد الدولية في الرياضيات التي ستنظم باليابان في يوليوز المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *