ثقافة وفن

الداخلة: اجتماع لفيدرالية المهرجانات السينمائية الدولية حول مستجدات القطاع

على هامش فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، اجتمع أعضاء الفيدرالية، اليوم الثلاثاء 6 يونيو الجاري،.
وقال بلاغ للفيدرالية توصلت به “مشاهد” إنه في مستهل هذا الاجتماع تطرق عبد الحق منطرش إلى المستجدات المرتبطة بورش تأهيل الصناعة السينمائية، وخصوصا ما يتعلق بالمهرجانات السينمائية.
إثر ذلك، تدخل عدد من أعضاء فيدرالية المهرجانات السينمائية الدولية للحديث عن المشاكل المرتبطة بتنظيم هذه الأخيرة، وخصوصا ما يتعلق بالدعم العمومي وطرق توزيعه، بالإضافة تصنيف هذه المهرجانات.
وأضاف البلاغ إلى أنه تم التطرق إلى ضرورة إعادة النظر في المشاركة فيالمهرجانات السينمائية الكبرى وأسواق الأفلام من قبيل كان وبرلين، كما تمت الدعوة مبدأ الشفافية في المشاركة في هذه المواعيد الكبرى بناء على معايير موضوعية.
من جهة أخرى، دعا المجتمعون إلى مناقشة مشروع قانون الصناعة، الذي اعتمدت في صياغته وزارة الشباب والثقافة والتواصل مقاربة تشاركية محمودة، وخصوصا ما يتعلق بالنصوص بالتطبيقية لتنزيل هذا القانون، وما يرتبط بتنظيم وتصنيف ودعم المهرجانات السينمائية.
وتابع البلاغ أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة الترافع عن مطالب المهرجانات السينمائية ، وجعل الفيدرالية آلية للتنسيق ومؤسسة للدفاع عن مصالح المهرجانات، في إطار ما تقوم بع الكونفييدرالية المغربية للمنظمات الفنية والثقافية المحترفة، من خلال ربط جسور التواصل مع مختلف المؤسسات المرتبطة بهذا المجال على المستوى الوطني والجهوي.

كما شهد الاجتماع المذكور، الإشارة إلى العضوية الجديدة للمهرجان الإيطالي المغربي ضمن الفيدرالية حيث حضر في ذات اللقاء رئيس المهرجان عبد خزرجي الفاعل الجمعوي والحقوقي بإيطاليا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *