متابعات

وفد من جمعية رؤساء مجالس العمالات و الأقاليم يقوم بزيارة إلى العاصمة الرومانية بوخاريست

بدعوة من جمعية A.CO.R لبلديات دولة رومانيا،قام وفد يمثل الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم برئاسة عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية وبحضور لحسن بلفقيه نائب رئيس الجمعية ومصطفى الهروس رئيس لجنة التعاون والعلاقات الخارجية بالجمعية بزيارة للعاصمة الرومانية بوخاريست خلال الفترة المتراوحة ما بين 04 و11 يونيو 2023.

وتدخل هذه الزيارة في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي تربط الجانبين الموقعة على هامش اجتماع لجنة التنمية الترابية المستدامة التابعة للجمعية الجهوية والمحلية الأورو متوسطية المنعقد بمدينة الرباط شهر أبريل الماضي،هذه المذكرة التي تهدف إلى تقوية اللامركزية والقدرات التدبيرية للجماعات الترابية وللجمعيتين، وتشجيع التنمية المحلية، بالإضافة إلى تقوية قدرات منتخبي وأطر الجماعات الترابية وكذا تبادل التجارب الفضلى في مجال تدبير الشأن المحلي وتبادل الزيارات وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وقد تميز مقام وفد الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم بالديار الرومانية ببرنامج حافل تضمن عقد لقاء مع مسؤولي جمعية A.CO.R بمقر الجمعية تم خلاله تدارس سبل تعميق التعاون وتبادل الخبرات في مختلف المجالات والقيام بمبادرات لانجاز مشاريع  مشتركة في المستقبل. كذلك تم القيام بزيارة دراسية لاكتشاف سيوكود التي تعد أول قرية ذكية في رومانيا.

كما حضر الوفد المغربي أشغال اجتماع “مجموعة العمل أليانس أوربا”الذي تطرق لمفهوم مبادرة القرية الذكية بسياسات الاتحاد الأوربي حيث تم عرض نماذج من المشاريع والمبادرات التي توضح الجوانب المختلفة للقرى كأساس لسياسة التماسك والتنمية في الاتحاد الأوروبي.

وقد تقدم رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم خلال هذا الاجتماع بكلمة شكر فيها رئيس جمعية بلديات رومانيا و رئيس بلدية سيوكود على حفاوة الاستقبال التي حظي به الوفد المغربي، وقام بالتعريف بتطور التجربة المغربية في مجال اللامركزية وبالتقسيم الترابي للمغرب وبالاختصاصات التي أوكلتها القوانين التنظيمية للمستويات الترابية الثلاث. كذلك قدم تعريفا بالجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم و بأهدافها.

بعد ذلك تم عرض شريطين الأول حول التجربة الرائدة للمدينة الخضراء محمد السادس بابن جرير، التي تشكل فضاءا إيكولوجيا يجسد مشروع “مثالي وذكي”، هذه المدينة التي تدخل ضمن الجهود التي تبدلها بلادنا والرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة قصد إرساء مدن جديدة تدمج البعد الإيكولوجي والبيئي، وتقوم فيها الاستدامة على المعرفة والابتكار، مع ضمان إطار أفضل للعيش. الشريط الثاني كان حول ميناء طنجة المتوسط الذي يمثل قطبا لوجيستيكيا موصول بأكثر من 186 ميناء عالمي و بقدرة استيعابية 9 ملايين حاوية، و 7 ملايين راكب، و 700000 شاحنة و مليون سيارة. كما أنه يمثل قطبا صناعيا لأكثر من 900 شركة عالمية ناشطة في مجالات مختلفة من صناعات السيارات و الطائرات و النسيج و اللوجستيك و الخدمات بحجم تبادلات يفوق 7300 مليون يورو.

هذا وقد لاقى العرضين إشادة واستحسان الحاضرين بالتجربة المغربية والتقدم والأشواط التي حققتها بلادنا في مختلف المجالات.

كذلك تضمن البرنامج القيام بزيارة لبلدية مراسيني بمقاطعة أرجيس ثم زيارة المعالم التاريخية للمدينة مثل زيارة قلعة ألبا كارولينا.

كما أنه على هامش هذا اللقاء عقد رئيس الجمعية لقاءات مع رئيس جمعية مدن بولونيا و رئيس جمعية رؤساء مولدافيا تم خلالها تدارس أفق التعاون بين الجانبين.

وتجدر الإشارة إلى أن سفير المغرب بدولة رومانيا حسن أبو أيوب قد نظم حفل استقبال على شرف وفد الجمعية بمقر إقامته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *