جهويات | متابعات | مجتمع | مشاهد TV

أونسا: مراقبة الاضاحي..نصائح لشراء وذبح أضحية العيد في ظروف صحية جيدة (فيديو)

على بعد أيام قليلة  من عيد الأضحى، خصص المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بجهة سوس خلية تتكون من 30 شخصا من أطباء وتقنيين بياطرة سيتولون مهمة التجاوب مع استفسارات المواطنين بخصوص سلامة وجودة لحوم الأضاحي.

و بخصوص عملية المراقبة  قال  د. عبد الرحمان صديقاوي، طبيب بيطري بالمصلحة البيطرية الاقليمية لأكادير إن عملية مراقبة مصالح  أونسا  لأضاحي العيد قبل وصولها إلى المستهلك تمر عبر مرحلتين، إذ يتعين على “الكسابة” الذين يربون الخرفان والماعز الموجهة للذبح في عيد الأضحى تسجيلها بالمصالح البيطرية للمكتب. وفي المرحلة الثانية من المراقبة يتم ترقيم الأضاحي، وهي العملية التي يتعين على “الكسابة” القيام بها قبل بيع الأضاحي.

كما نصح المتحدث بعدم شراء أضاحي العيد إلا من أماكن البيع المعروفة والمخصصة لهذا الغرض، التي تباع فيها الأضاحي المرقمة على يد “كسابة” مسجلين.

و قدم  د. عبد الرحمان صديقاوي مجموعة من النصائح التي تهم سلامة أضحية العيد، منها أن يكون الخروف متوفرا على حلقة الترقيم، وأن يكون في لياقة جيدة ولا تظهر عليه علامات الهوان، وأن تكون عيناه صافيتين، وألا يكون مصابا بالإسهال أو السعال أو منفوخا.

وينصح الطبيب البيطري كذلك بأن تكون الأعلاف التي تقدم للخروف جافة، مثل التبن أو الفصة اليابسة، ومنع الأكل عنه قبل 12 ساعة من الذبح، مع تمكينه من الماء، وذلك بهدف تسهيل عملية السلخ، وضمان نظافة الأمعاء، تفاديا لتلوث اللحم بعد الذبح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *