جهويات

عيد العرش..مشاريع تنموية ترى النور بتارودانت

تم، أمس الثلاثاء بإقليم تارودانت، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة احتفاء الشعب المغربي بالذكرى ال24 لعيد العرش المجيد.

وهكذا، قام وفد رسمي ضم، على الخصوص، والي جهة سوس  أحمد حجي، وعامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، ورئيس مجلس جهة سوس، كريم أشنگلي، بزيارة تفقدية لتتبع سير أشغال عدد من المشاريع التنموية بجماعتي أهل تفنوت، وتوبقال، منها مشاريع منجزة تم تدشينها وأخرى أعطيت انطلاقتها.

وبالجماعة الترابية أهل تفنوت، قام الوفد بزيارة “دار الگرگاع” المنجزة في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووكالة التنمية الاجتماعية، وجماعة أهل تفنوت، وتعاونية گرگاع تفنوت، بمبلغ مالي إجمالي قدره 1 مليون و 900 ألف درهم.

وأشرف والي الجهة على تقديم مشروع دعم وتثمين سلسلة الجوز، الذي يأتي في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي سوس ماسة.

واطلع الوفد على مشروع بناء الطريق الرابطة بين دوار “إزاگن” والطريق الاقليمية رقم 1737 على طول 12,50 كلم، كمشروع يندرج في إطار تقوية البنيات التحتية وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، بتمويل من جهة سوس ماسة، حيث بلغت تكلفته الاجمالية 35 مليون درهم.

وتم الاطلاع أيضا على مشروع توسيع وتجهيز الشطر الثاني لدار الطالب والطالبة، في إطار برنامج دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة أهل تفنوت، بمبلغ قدره 1 مليون درهم.

وبالجماعة الترابية توبقال، اطلع الوفد على مشاريع تنموية مهمة بغلاف مالي إجمالي بلغ 136 مليون و 482 ألف درهم، حيث تم تقديم مشروع بناء وتجهيز “دار خل التفاح”، المنجزة بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووكالة التنمية الفلاحية، وجماعة توبقال، وتعاونية تنزار، ثم مشروع دعم وتثمين سلسلة التفاح في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

وفي مجال البنيات الطرقية، اطلع الوفد على سير أشغال بناء الطريق الرابطة بين إمليل وبحيرة إفني على طول 9,5 كلم، و أشغال تهيئة الطريق الرابطة بين ابروان وتيسلداي على طول 6,9 كلم، وبناء قارعة الطريق لها، ثم بناء الطريق الرابطة بين تالمرسلت واندوس على طول 5,3 كلم، وكلها ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بتمويل كامل من جهة سوس ماسة.

وفي قطاعي الصحة والسياحة الجبلية، ثم تقديم مشروع التهيئة السياحية للمسار المؤدي لبحيرة إفني ومحيطها بتمويل من مجلس جهة سوس ماسة، ومشروع تأهيل المركز الصحي القروي من المستوى الأول بجماعة توبقال، الذي مول من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومشروع بناء مستوصف قروي وسكن وظيفي في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، وذلك بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبالمناسبة، اطلع والي جهة سوس ماسة والوفد المرافق له، على برنامج تقليص التفاوتات المجالية والاجتماعية بالوسط القروي (2017-2023) على مستوى اقليم تارودانت، وقام رفقة الوفد بزيارة معرض المنتجات المجالية بالجماعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *