متابعات

المغرب يتعاقد مع شركة بريطانية لتوريد الغاز لمدة 10 سنوات

وقع المغرب،يوم أمس الثلاثاء، عقدا مع شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية لتوريد الغاز للمملكة لمدة 10 سنوات، من حقل تندرارة شرق المغرب.

وقالت “ساوند إنيرجي”، في بيان، أن العقد ينص على ضخ 350 مليون متر مكعب سنويا، من الغاز في أنبوب “المغرب العربي – أوروبا”.
وكان المغرب منح في 2019 “ساوند إنيرجي” عقد امتياز للتنقيب واستغلال الغاز بمساحة 14 ألف كيلومتر مربع في حقل تندرارة، الذي قدرت الشركة البريطانية احتياطياته بنحو 5 مليارات متر مكعب من الغاز.

وفي يوليوز الماضي، وقعت الشركة البريطاني عقدا مع شركة “أفريقيا غاز” المغربية لتسويق الغاز المستخرج من الحقل.

وقالت “ساوند إنيرجي” في بيانها، الثلاثاء، أنها “أبرمت عقدا مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المغربية، لبيع الغاز الطبيعي المستخرج من حقل تندرارة لمدة 10 سنوات”.

ويعتبر العقد إيذانا بالتشغيل الفعلي لحقل تندرارة، بتأخير لأكثر من عام بسبب جائحة كورونا.

وسيتم نقل الغاز من الحقل إلى أنبوب “المغرب العربي – أوروبا” بواسطة أنبوب فرعي بطول 122 كيلو متر.

وينص العقد على أن يبدأ نقل الغاز من الحقل إلى أنبوب “المغرب العربي – أوروبا” بعد استكمال البنية التحتية لذلك (استكمال الأنبوب الفرعي) خلال 90 يوما من تاريخ توقيع العقد.

وتأتي هذه الخطوة بعد شهر من قرار الجزائر عدم تجديد عقد استخدام أنبوب “المغرب العربي – أوروبا” المار عبر المغرب نحو إسبانيا، ضمن إجراءات أعقبت قرار قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط.

وانشئ أنبوب “المغرب العربي – أوروبا” في تسعينيات القرن الماضي، بطول 1620 كيلومتر، لنقل الغاز من الجزائر إلى إسبانيا والبرتغال، ويبلغ طول الجزء المار في الأراضي المغربية بنحو 600 كيلومتر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *