بيئة ومناخ

أكادير.. حملة تحسيسية حول تلوث المحيطات بشاطئ تغازوت

نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، امس الاثنين بشاطئ تغازوت (شمال أكادير)، حملة تحسيسية وتوعوية لفائدة الأطفال حول تلوث المحيطات.

وتندرج هذه الحملة التحسيسية، التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة  الأميرة للا حسناء، في إطار الدورة الرابعة من عملية “بحر بلا بلاستيك” لفصل الصيف 2023، المستمرة إلى غاية 15 شتنبر القادم.

كما يأتي هذا الحدث في سياق الموسم ال24 من برنامج شواطئ نظيفة، البرنامج الرئيسي للمؤسسة والذي يشمل هذه السنة 109 شاطئا، 27 منها تحمل اللواء الأزرق.

وأوضح فريد العلوي، ممثل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أن هذه الحملة تهدف إلى توعية الأطفال والشباب والمصطافين بأهمية الحفاظ على نظافة البحر والشواطئ من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير والمبادرات.

وأضاف، أن هذه العملية تروم أيضا تعزيز الجهود التي تبذلها السلطات المحلية وشركاء مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة على مستوى شواطئ المملكة، مشيرا إلى أنه تم اختيار شاطئ تغازوت لكونه يتواجد بمنطقة جميلة وسياحية.

من جهته، أكد رئيس جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء والمحافظة على البيئة، عثمان أبلاغ، في تصريح مماثل، أن هذه المبادرة تروم رفع الحس البيئي لدى الناشئة بأهمية الحد من مشكل النفايات البلاستيكية التي توجد في البحار والمحيطات.

وأضاف أن الجمعية ارتأت المشاركة في هذه الحملة التحسيسية من خلال تنظيم خمس ورشات تشمل، ورشة للتنوع البيولوجي تعرف بالحياة البحرية بشواطئ جهة سوس- ماسة، وورشة لمعرض النفايات البحرية، وورشة لإعادة التدوير، وورشة للغوص والتعرف على معداته، وورشة للألعاب الذهنية للأطفال.

وستعمل حملة “بحر بلا بلاستيك” على توعية وتحسيس أطفال المخيمات الصيفية التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، وتعبئة الجامعة الوطنية للكشفية المغربية. كما سيتم إنشاء مكتبات على بعض الشواطئ.

يذكر أنه منذ بداية السنة الجارية، ضاعفت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة من أنشطتها في مجال التحسيس والتوعية، لا سيما في صفوف الشباب، من خلال مركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في البيئة، بتحسيس أطفال برامج المدارس الإيكولوجية والصحافيين الشباب من أجل البيئة في يوم البيئة العالمي (5 يونيو)، واليوم العالمي للمحيطات (8 يونيو)، والمعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط.

كما قامت المؤسسة بتحسيس العديد من الفئات من خلال تنظيم ثلاث مؤتمرات دولية في أوائل يونيو (حلول للتلوث البلاستيكي، والمد والجزر البلاستيكي في البحر الأبيض المتوسط، وخارطة طريق إفريقية لعقد المحيطات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *