بيئة ومناخ

اندلاع 222 حريق غابات في المغرب منذ مطلع يناير الماضي

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات،اليوم الثلاثاء، أن عدد الحرائق المسجلة في المغرب منذ مطلع يناير الماضي، حتى تاريخ 24 يوليوز الجاري، بلغ 222.

جاء ذلك في عرض لمدير الوكالة الوطنية للمياه والغابات في المغرب عبد الرحيم هومي، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب.

وذكر هومي أن تلك الحرائق اجتاحت 3900 هكتارا، 54 بالمئة منها عبارة عن أعشاب ثانوية.

وأضاف: “لمواجهة الحرائق، تم تحسين نظام التنبؤ بالمخاطر، باستعمال الذكاء الاصطناعي وأنظمة البيانات، وهو النظام الذي يوافق بين بيانات الغطاء النباتي والتضاريس والظروف الجوية والبيانات المناخية”.

وتابع: “بالنظر لمساحات الغابات، يسجل المغرب أدنى معدل للمساحات المتضررة بنسبة 0.04 بالمئة، بينما تبلغ النسبة 1.4 بالمئة في إسبانيا و1.1 بالمئة في الجزائر”.

وزاد: “الغابات المحروقة ليست غابات مفقودة، حيث تتم أعمال التشجير وتجهيز وإعادة التأهيل، مباشرة بعد الحريق”.

من جهته، قال وزير الفلاحة محمد صديقي، في نفس اللقاء: “يعرف المغرب منذ نحو شهر ما بين 5 و6 حرائق يوميا في مختلف مناطق المملكة”.

وأردف: “لدينا منظومة جد دائمة للتنسيق والتدخل، تعتمد على المراقبة المستمرة، وهي ناجعة وتضم كل الشركاء، وتتميز باليقظة والتدخل في الوقت المناسب”.

وسنويا، يتعرض المغرب لحرائق في الغابات التي تغطي 12 بالمئة من مساحة البلاد، وشهد نحو 500 حريق في 2022، اجتاحت أكثر من 22 ألف هكتار.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *