جهويات

أخبار من جهة سوس

انعقدت مؤخرا بأكادير، أشغال اللجنة الجهوية الثانية عشر لمدينة الابتكار سوس ماسة.

وشكلت هذه المناسبة، فرصة للاستماع إلى عروض المقاولين الشباب وحاملي المشاريع التي همت مجموعة من القطاعات، حيث تم الإطلاع على مكونات وأهداف مختلف المشاريع في أفق الموافقة على احتضانها بحاضنة المقاولات الناشئة ومختبرات البحث والإبتكار.

وخلال الاجتماع، تم تقديم أربع مشاريع أمام اللجنة التي صادقت عليها بعد مناقشة مستفيضة مع حاملي المشاريع.

–‐‐——————————

استقبلت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وفاء شاكر، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، حيث تم استعراض بعضا مما تحقق من منجزات على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة خلال الموسم الدراسي 2022/2023.

وخلال هذا الاجتماع، جرى عرض بعض البرامج التي أطلقتها الأكاديمية لتسريع وثيرة الإصلاح وتحسين جاذبية المؤسسات التعليمية وتحقيق الجودة المطلوبة، ومنها على وجه الخصوص مشروع “مؤسسة الريادة”، التي تعد مدخلا أساسيا لإصلاح المدرسة المغربية، إلى جانب مشاريع مماثلة تستهدف التلميذ والأستاذ والمدرسة، وفقا لتوجهات خارطة الطريق الاستراتيجية 2022/2026.

_____________________________

تم مؤخرا بمنطقة تاسيلا الصناعية (عمالة إنركان أيت ملول)، افتتاح مقر جمعية المستثمرين، والملحقة الإدارية الرابعة للحالة المدنية، بالإضافة إلى حضانة أطفال مهيأة لاستقبال أبناء العاملات في المنطقة الصناعية، فضلا عن اقتناء آليات وحاويات لفائدة المنطقة.

وتندرج هذه المشاريع، في إطار اتفاقية شراكة بين وكالة حساب تحدي الألفية المغرب FONZID، جهة سوس ماسة، جماعة الدشيرة الجهادية، عمالة انزكان ايت ملول، شركة العمران وجمعية المستثمرين AZITIA.

وتأتي هذه المشاريع الجديدة في إطار التطور الشامل للمنطقة الصناعية تاسيلا وتعزيز دورها الاقتصادي والاجتماعي، حيث من شأنها المساهمة بشكل كبير في تشجيع الاستثمارات ودعم الشركات المحلية والأجنبية للنمو والتوسع في المنطقة، أما بالنسبة للملحقة الإدارية الرابعة للحالة المدنية فهو مشروع يعكس التطور المستمر للبنية الإدارية في المدينة، مما سيسهل عمليات التسجيل والمعاملات الإدارية للمواطنين بتاسيلا.

______________________________

اتعقد مؤخرا بمقر جهة سوس ماسة اجتماع عمل، في اطار برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع وللأشخاص في وضعية إعاقة بجهة سوس ماسة.

وقد تم خلال الاجتماع، تفريغ وتحليل محتوى قاعدة بيانات المنصة الرقمية الخاصة بالنساء حاملات المشاريع، والتي أطلقتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والخاصة بجهة سوس ماسة، وكذلك تصنيف وانتقاء النساء المسجلات حسب أقاليم وعمالات الجهة، وذلك حسب المعايير المدرجة في ورقة التقييم الأولي.

وتندرج هذه العملية، في إطار برنامج جسر للتمكين والريادة، وتنزيلا لمضامين اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وولاية جهة سوس ماسة اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، وعمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة، واللجن الإقليمية للتنمية البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *