خارج الحدود

انقلاب النيجر..فرنسا غير مرغوب فيها

نقلت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الثلاثاء 1 غشت 2023، عن رسالة من السفارة الفرنسية في النيجر للرعايا الفرنسيين هناك قالت فيها إن فرنسا ستبدأ عمليات إجلاء قريباً جداً من النيجر، ولم يتسنّ الاتصال حتى الآن بمسؤولي وزارة الخارجية الفرنسية للتعليق على هذه التقارير.

يأتي هذا بعد أن هاجم متظاهرون، وهم يهتفون بشعارات مناهضة لفرنسا، السفارة الفرنسية في عاصمة النيجر نيامي. وأظهرت لقطات عدة أشخاص يحرقون العلم الفرنسي، ويرشقون مبنى السفارة بالحجارة، ويحاولون إشعال النار في أحد أبوابها والنوافذ قبل تفريقهم بالغاز المسيل للدموع من قبل السلطات الأمنية.

كما ندد المتظاهرون، من أنصار المجلس العسكري في النيجر، بما وصفوه بـ”تدخل فرنسا في شؤون البلاد”.

في بيان منفصل، تعهدت فرنسا، الأحد، أيضاً بالرد الفوري والحازم على مثل هذه الهجمات. وأعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لن يتسامح مع أي هجوم ضد بلاده ومصالحها في النيجر، وسيكون رده “فورياً وحازماً”.

وبالتزامن مع ذلك اتهم قادة الانقلاب مجموعة غرب إفريقيا “إيكواس” بالتخطيط لتدخل عسكري في البلاد، وذلك قبل ساعات من القمة الطارئة التي تعقدها “إيكواس” في أعقاب الإطاحة بالرئيس محمد بازوم.

ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أوقف، في وقت سابق، جميع أشكال التعاون الأمني مع النيجر “بصورة فورية” عقب الانقلاب الذي نفذه قادة عسكريون ضد رئيس البلاد محمد بازوم، إذ أكدت دول الاتحاد أنها لن تعترف بالقادة العسكريين الذين نصبوا أنفسهم في النيجر، وبالتزامن ندد مجلس السلم والأمن الإفريقي بـ”الانقلاب في النيجر”، مطالباً القادة العسكريين بالعودة إلى ثكناتهم خلال مدة 15 يوماً.

وبدوره، عبر مجلس الأمن والسلم الإفريقي، في بيان له، عن “قلقه العميق من العودة المقلقة للانقلابات العسكرية التي تقوّض الديمقراطية والأمن والسلام والاستقرار في القارة”، مشدداً على “عدم تسامحه مطلقاً مع التغييرات غير الدستورية للحكومات في القارة الإفريقية”.

تُعد النيجر حليفاً رئيسياً في الحملات الغربية التي تستهدف المسلحين المرتبطين بتنظيمي القاعدة و”الدولة الإسلامية” في منطقة الساحل، وهناك مخاوف من أن يفتح الانقلاب الباب أمام نفوذ روسي أكبر هناك.

كذلك فإن النيجر واحدة من أفقر دول العالم، وتتلقى مساعدات تنموية رسمية تقدر قيمتها بنحو ملياري دولار سنوياً، وفقاً للبنك الدولي.

وسبق أن حذَّر المجلس العسكري من أي محاولة خارجية لتحرير بازوم، قائلاً إنها ستؤدي إلى إراقة الدماء والفوضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *