جهويات

جهة سوس..فلاشات إخبارية

نظمت، مؤخرا، بالمركز الصحي الحضري من المستوى الأول بجماعة أولاد تايمة (إقليم تارودانت) ، حملة طبية متنقلة للكشف المبكر والتكفل بالصمم لدى الأطفال.

وتأتي هذه الحملة الطبية، تفعيلا لمقتضيات اتفاقية الشراكة المبرمة بين المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتارودانت، وجمعية الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتميزت هذه الحملة الطبية، بتقديم خدمات مجانية لمجموعة من الأطفال، للكشف المبكر والتكفل بالصمم عند الأطفال، والتوعية بأهمية التشخيص المبكر للكشف عن الصمم الخلقي، والتشخيص المبكر والتكفل المناسب من أجل القضاء على هذه الإعاقة الحسية.

——————————

تم مؤخرا بأكادير، تنظيم أشغال الورشة الثانية للإعداد المشترك لبرنامج الجهة المنفتحة، وذلك في اطار”برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة”.

وتميز اللقاء، بتقديم عرض مفصل حول محطات الإعداد المشترك لبرنامج الإنفتاح الخاص بجهة سوس ماسة وقراءة للمرحلة الأولى للمشاركة المواطنة من خلال مخرجات الورشة التشاورية مع الهيئات الإستشارية والتشاور الرقمي مع المواطنين والمواطنات والمجتمع المدني.

وقد انخرطت جهة سوس ماسة في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة التي تأسست بتاريخ 21 أكتوبر 2022 والتي تضم 12 جهة و4 مجالس إقليمية و50 جماعة.

——————————

تنظم جمعية “تيويزي” للتنمية والتعاون بمنطقة الگعدة جماعة اثنين أگلو (إقليم تزنيت)، خلال الفترة من 04 إلى 06 غشت الجاري، مهرجان “تيويزي” لفن التبوريدة والتراث في دورته الثانية تحث شعار” التراث المادي و اللامادي بالگعدة : ذاكرة، تنوع، و تطلع للتنمية المستدامة”.

ويهدف هذا المهرجان إلى التعريف بالمنطقة وإعادة الاعتبار للموروث الثقافي و التراث المادي و اللامادي والرصيد التاريخي لمنطقة الگعدة خاصة و قبيلة أگلو عامة من خلال توظيفه و استثماره في خدمة التنمية المستدامة.

——————————

احتضنت الجامعة الدولية بأكادير، مؤخرا، الندوة الافريقية حول “إشراك الشباب الافريقي في ريادة الأعمال، عامل للتنمية الإقتصادية لافريقيا ” من تنظيم جمعية المهرجان الإفريقي للفنون الشعبية وكونفدرالية الطلبة الأفارقة بالمغرب.

وقد أطر هذه الندوة ثلة من الأكاديميين ونساء ورجال أعمال مغاربة وأفارقة ساهموا في إثراء النقاش من خلال تشجيع الطلبة الشباب وتوجيههم نحو ريادة الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *