كواليس

انفراد: أحْزاب فيدرالية اليَسار لَن تُشارك بلائِحة مُشتركة في الانتخابات المُقبلة .. لهذا السّبب

ذكر مصدر مطلع لجريدة “مشاهد.أنفو” أن الأمانة العامة لفيدرالية اليسار استدعت أعضاء وعضوات الهيئة التقريرية للفيدرالية للاجتماع يوم الأحد 9 نونبر 2014 بالمقر المركزي للحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء.

ويتضمن جدول الأعمال النقط التالية، بالإضافة إلى تقرير المنسق عبد الكريم العزيز وعرض لتقارير اللجان والمصادقة على برنامج الفيدرالية ، نقطة اساسية تتعلق بالإنتخابات الجماعية.

وذكر ذات المصدر أن الذي جعل موضوع الإنتخابات يستأثر بحصة كبيرة من إنشغال 150 عضو/ة اللجنة التقريرية للفيدرالية، هو المادة 55 من قانون الاحزاب التي تنص على أنه “يمكن لاتحادات الأحزاب السياسية أن تقدم على صعيد كل دائرة انتخابية، لائحة ترشيح لمختلف الاستحقاقات الانتخابية، بتزكية من الأحزاب المشكلة للاتحاد، على أن لا تتضمن اللائحة المذكورة سوى مترشحين ينتمون لحزب سياسي واحد من الأحزاب التي يتألف منها الاتحاد”؛ الشيء الذي يفيد أن اللائحة المشتركة للفيدرالية لن تتكرر في الانتخابات المقبلة كما هو مألوف سابقا في إطار “تحالف اليسار الديمقراطي”.

ووفق مصادر “مشاهد.أنفو” توجد قيادات الفيدرالية أمام موقف حرج ، بين مقاطعة الانتخابات ليس لهم الحق في المشاركة فيها بلائحة مشتركة و ما بين المشاركة وفق المنصوص عليه في هذه المادة و هو الشيء الذي سيضعف حظوظ الفيدرالية في الحصول على مقاعد انتخابية كثمرة للعمل المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *