اقتصاد

بوتين: التخلي عن الدولار عملية لارجعة فيها

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات مسجلة أمام قمة مجموعة بريكس المنعقدة في جنوب إفريقيا، الثلاثاء 22 غشت 2023، إن روسيا لا تزال مورد غذاء لإفريقيا يمكن التعويل عليه وستظل كذلك، مشدداً في الوقت نفسه على أن روسيا مستعدة للعودة إلى اتفاق الحبوب، ولكن عند الإيفاء بطلباتها التي قدمتها، مشيرا إلى أنه تم فرض عقوبات على بلاده و”أعاقتنا عمداً عن تصدير الحبوب والأسمدة، ومع ذلك نلام على الأزمة بالسوق العالمية”، على حد وصفه.

وأوضح بوتين أن “روسيا قادرة على تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية في ظل الإنتاج الجيد لهذا العام”.

الرئيس الروسي قال كذلك إن هناك تقلبات في الأسواق المالية والطاقة وغيرها من الأسواق، مشيراً إلى أن التخلي عن الدولار كعملة عالمية، عملية لا رجعة فيها. وقال بوتين إن المجموعة تسير في طريقها لتلبية تطلعات معظم سكان العالم.

بوتين أضاف: “نحن نتعاون على أساس مبادئ المساواة ودعم الشراكة واحترام مصالح بعضنا بعضاً، وهذا هو جوهر المسار الاستراتيجي لمجموعتنا و(هو مسار) موجه نحو المستقبل، وهو المسار الذي يلبي تطلعات القسم الأكبر من المجتمع العالمي.. ما يسمى الأغلبية العالمية”.

ويمثل أعضاء مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، أكثر من 40% من سكان العالم. ومن المتوقع أن تناقش القمة إضافة أعضاء جدد، لكن بوتين لم يتطرق إلى هذه المسألة.

في الوقت نفسه قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تستبعد تحول مجموعة دول بريكس إلى منافس جيوسياسي لها أو لأي بلد آخر. وأضاف في إفادة صحفية: “هذه مجموعة متنوعة من الدول.. لديها اختلاف في وجهات النظر بشأن القضايا الحاسمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *