المغرب الكبير

بعد لقائها مع وزير خارجية إسرائيل..ليبيا توقف وزيرة خارجيتها

قرر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة فجر الإثنين وقف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيا وإحالتها للتحقيق عقب نشر أخبار عن لقائها وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الأسبوع الفائت في روما.

وأفادت أنباء في قت مبكر من صباح اليوم الاثنين أن المنقوش غادرت ليبيا بطائرة خاصة الى تركيا بعد تلقيها نبأ وقف عملها على ما أفادت صحيفة الشرق الأوسط.

وكلف الدبيبة وزير الشباب فتح الله عبد اللطيف بتسيير العمل بوزارة الخارجية. فيما تم تم وضع المنقوش على قائمة الممنوعين من السفر.

وكانت الردود المنددة والغاضبة من جهات داخلية قد توالت على الحكومة الليبية عقب الكشف عن اللقاء المثير للجدل محليا ما دفع وزارة الخارجية الى التأكيد في بيان بأن لقاء روما بين المنقوش وكوهين كان “لقاء عارضا غير رسمي وغير معد مسبقا أثناء اللقاء مع وزير الخارجية الإيطالي”.

وتابع البيان “لم يتضمن (اللقاء) أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات، بل أكدت فيه الوزيرة ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكل جلي وغير قابل للتأويل واللبس”.

ودان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا مساء الأحد لقاء ويرة الخارجية في حكومة الوحدة الوكنية بنظيرها الإسرائيلي بوضفها خطوة مخالفة لقواعد مقاطعة إسرائيل، وطالب بمحاسبة المعنيين وضمان عدم تكرار الأمر.

كما دعا المجلس إلى “اتخاذ ما يلزم من إجراءات وعلى نحو عاجل إزاء محاسبة المعنيين بما يكفل عدم ترتب أي نتائج على ذلك اللقاء وبما يحول دون تكراره”.

وعلى المستوى الشعبي خرج متظاهرون الى الشوارع واقتحموا مقر وزارة الخارجية فيما أغلق آخرون الطرق في منطقتي سوق الجمعة و11 يونيو في احتجاجات بالعاصمة الليبية طرابلس رفضا للتطبيع.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي قد كشف أمس عن لقائه الاستثنائي مع نجلاء المنقوش معلقا آمالا على كسر الجمود في العلاقات، وتحقيق انعطافة تقود نحو الانفتاح والتطبيع.

واستضاف الاجتماع أنطونيو تاياني، وزير الخارجية الإيطالي. وقال كوهين إن اللقاء يأتي في إطار جهود حكومته لتوسيع “دائرة السلام والتطبيع في إسرائيل”.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *