تربية وتعليم

كندا تستعد لاستقبال 900 ألف طالب أجنبي هذا العام

قال وزير الهجرة الكندي مارك ميلر إن بلاده في طريقها لاستقبال 900 ألف طالب أجنبي هذا العام، وهو عدد لم يسبق له مثيل في تاريخ كندا، ويعادل تقريبا 3 أمثال عدد من دخلوا البلاد قبل 10 سنوات، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، أمس الأحد 27 غشت 2023.

بينما صرح المسؤول الكندي في مقابلة مع هيئة الإذاعة الكندية أن بلاده تشعر بالقلق إزاء نزاهة النظام التعليمي الذي يستفيد منه مئات الآلاف من الطلاب الأجانب، وليس فقط من الضغط الإضافي الذي يضعه هؤلاء الطلاب على أزمة السكن.

حيث أشار ميلر إلى أن النظام الجامعي الذي يجذب الطلاب الأجانب إلى كندا “مربح للغاية لكن يصاحبه بعض الآثار الضارة وبعض الاحتيال في النظام. يستغل بعض الأشخاص ما يُنظر إليه على أنه باب خلفي للدخول إلى كندا”.

كما قال إن الجامعات الخاصة والعامة تدرّ إيرادات سنوية تتراوح بين 20 إلى 30 مليار دولار كندي (14.7 إلى 22.1 مليار دولار) يدفعها هؤلاء الذين يأتون للدراسة من الخارج. وتعد كندا وجهة جاذبة للطلاب الأجانب، وتتميز بسهولة نسبية في الحصول على تصاريح عمل بها.

أضاف ميلر: “يجني البعض مالاً كثيراً من الأمر بطريقة مشروعة، والبعض يتلاعبون بالنظام، وتخوفي الرئيسي هو نزاهة النظام”. وقال ميلر إن قلقه لا يتعلق بالجامعات العامة، بل “في المقام الأول بالكليات الخاصة التي تزايد عددها مؤخراً في أجزاء مختلفة من كندا”.

بينما هاجم حزب المحافظين المعارض مراراً حكومة رئيس الوزراء الليبرالي جاستن ترودو لإخفاقها في حل أزمة الإسكان.

إذ قال وزير الإسكان في وقت سابق إن الحكومة تدرس وضع حد لعدد الطلاب المسموح لهم بالدخول إلى كندا كل عام كوسيلة لتخفيف أزمة الإسكان، لكن ميلر شكك في إمكانية حدوث ذلك. وأضاف ميلر: “وضع حد أقصى صارم، وهو الأمر الذي حظي بالكثير من الاهتمام في الأيام الماضية، ليس هو الحل الوحيد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *