ثقافة وفن

الفيلم المغربي “كذب أبيض” يمثل المغرب في الأسبوع الدولي للسينما ببلد الوليد

يشارك فيلم “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير، في الدورة 68 للأسبوع الدولي للسينما ببلد الوليد (سيمينسي)، التي ستعقد من 21 إلى 28 أكتوبر المقبل.

ويتنافس الفيلم الوثائقي المغربي ضمن فقرة “زمن الحكاية” لهذه الدورة إلى جانب خمسة أفلام روائية أخرى ترصد الواقع الاجتماعي في إيران ورومانيا وتشيلي، حسبما أعلنه المنظمون اليوم الخميس.

والأفلام المختارة هي (Between Revolutions) لفلاد بيتري، و(Malqueridas) لتانا جيلبرت، و(Arsenie. An Amazing Afterlife) لألكساندرو سولومون، و(Where God is not) و(My Worst Enemy) لمهران تامادون.

وتوج “كذب أبيض”،الذي تم اختياره لتمثيل المغرب في جوائز الأوسكار 2024 في فئة “أفضل فيلم أجنبي”، خلال عدة مناسبات، آخرها مهرجان كان السينمائي في دورة أبريل 2023. ويروي “كذب أبيض” قصة المخرجة المغربية الشابة أسماء التي تذهب إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. وفي منزل عائلتها، بدأت في فرز كل أغراض طفولتها. في لحظة معينة ترى صورة ستصبح نقطة الانطلاق في تحقيق تسأل خلاله المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي ترويها عائلتها. شيئا فشيئا، تستكشف أسماء ذكريات حيها وبلدها.

وسيتم عرض حوالي عشرين فيلما روائيا ووثائقيا، وعشرة أفلام قصيرة من مختلف مدارس السينما الدولية، في إطار المسابقة الرسمية لـ (سيمينسي)، وهو حدث مهم على الأجندة السينمائية الأوروبية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *