طب وصحة

“الصحة العالمية” تجيـز استخدام لقاح ثان للأطفال ضد مرض “الملاريا”

أجازت منظمة الصحة العالمية، استخدام لقاح ثان للأطفال ضد مرض الملاريا الذي يودي بحياة مئات الآلاف كل عام.

ونقلت “الوكالة الفرنسية” عن المدير العام للمنظمة د.تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحافي: “كوني باحثاً في الملاريا، كنت أحلم باليوم الذي سنحصل فيه على لقاح آمن وفعال ضده، والآن أصبح لدينا اثنان.”

وأضاف: “يسعدني أن أعلن أن منظمة الصحة العالمية توصي بلقاح ثان هو (R21/Matrix-M) للوقاية من الملاريا لدى الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالمرض”.

ويصنع هذا اللقاح ضد الملاريا مختبرُ«سيروم إنستيتيوت أوف إنديا»، واستخدامه مجاز حتى الآن في غانا ونيجيريا وبوركينا فاسو. وكان اللقاح «RTS.S» من إنتاج شركة الأدوية البريطانية العملاقة «جي إس كيه»، أول لقاح توصي به منظمة الصحة العالمية للوقاية من الملاريا لدى الأطفال، في المناطق التي تشهد انتقالاً متوسطاً إلى مرتفع للمرض.

وأشارت المنظمة إلى النتائج الايجابية التي حققتها البرامج التجريبية للقاح «RTS.S» في 3 دول أفريقية -هي غانا وكينيا وملاوي- بتلقي أكثر من 1.7 مليون طفل جرعة واحدة على الأقل من اللقاح منذ عام 2019. لافتة إلى أن حملات التلقيح في هذه البلدان الثلاثة أدت إلى انخفاض كبير في أشكال الملاريا الخطيرة والمميتة، وتراجع معدل وفيات الأطفال.

يذكر أن الملاريا ظهر كمرض خطير منذ العصور القديمة، وهو ينتشر عبر طفيل ينتقل بواسطة البعوض مهددًا حياة الناس وبشكل خاص الأطفال في أفريقيا حيث تزداد خطورته مع ازدياد مقاومته للعلاج،فوفقا لأحدث أرقام منظمة الصحة العالمية، تسببت الملاريا بوفاة 619 ألف شخص حول العالم في 2021.

ويعيش نحو نصف سكان العالم في منطقة معرضة لخطر الملاريا، غير أن معظم الإصابات والوفيات تسجل في أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *