متابعات

لجنة العدل والتشريع تصادق على “شراء العقوبات السجنية”

صادقت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب اليوم الأربعاء على مشروع قانون رقم 43.22 يتعلق بالعقوبات البديلة.حيث صوت لفائدة التعديل 19 برلماني وبرلمانية مقابل رفض 8 أعضاء في لجنة العدل والتشريع.

وينص تعديل الأغلبية على “إضافة عقوبة الغرامة اليومية” إلى العقوبات البديلة تماشيا مع توجهات السياسات الجنائية لبعض الدول، حيث تم تحديد مبلغها بين 100 و2000 درهم عن كل يوم من العقوبة الحبسية المحكوم بها، على أساس أن المحكمة تراعي في تحديد الغرامة اليومية الإمكانيات المادية للمحكوم عليه وتحملاته المالية وخطورة الجريمة المرتكبة والضرر المترتب عنها، كما يمكن الحكم بعقوبة الغرامة اليومية على القاصرين في حالة موافقة وليهم أو من يمثلهم.

وإقترحت التعديلات، عدم إمكانية الحكم بالغرامة اليومية إلا بعد الإدلاء بما يفيد وجود صلح أو تنازل صادر عن الضحية أو ذويه او قيام المحكوم عليه بتعويض أو إصلاح الأضرار الناتجة عن الجريمة.

كما تنص التعديلات على أن يلتزم المحكوم عليه بأداء المبلغ المحدد له في أجل لا يتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور المقرر التنفيذي، على ان يمكن تمديد هذا الأجل لمدة مماثلة مرة واحدة بقرار عن قاضي تطبيق العقوبات بناء على طلب من المحكوم عليه، أو من له مصلحة في ذلك.

وكان وزير العدل،عبد اللطيف وهبي،أصر على تمرير اجراء “شراء العوقة السجنية بمقابل مادي،مؤكدا أنه “بهذا الإجراء ستستفيد خزينة الدولة من مداخيل إضافية”.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *