ثقافة وفن

الكاميرون.. تتويج “أزرق القفطان”بمهرجان الشاشات السوداء السينمائي

فاز فيلم “أزرق القفطان” للمخرجة المغربية مريم التوزاني، بجائزتين اثنتين في إطار الدورة الـ 27 لمهرجان الشاشات السوداء السينمائي التي نظمت خلال الفترة من 14 إلى 21 أكتوبر الجاري في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

وحصل “أزرق القفطان” على جائزة النقد السينمائي الإفريقي التي تمنحها الفيدرالية الإفريقية للنقد السينمائي، فيما جائزة بطلته الممثلة لبنى أزبال، على جائزة أحسن دور نسائي دولي عن دورها في هذا الفيلم.

ويحكي “أزرق القفطان” الذي لعب أدورا بطولته أيضا الممثلان صالح بكري، وأيوب ميسيوي، عن “حليم” المتزوج منذ فترة طويلة من “مينة”، ويملكان معا محلا لخياطة القفطان التقليدي بمدينة سلا. واستطاع الزوجان منذ بداية علاقتهما أن يحافظا على سر لا يعرفه أحد، وتعلم “حليم” بدوره الصمت وعدم الكشف عن مشاعره وخفايا حياته الشخصية، إلا أن مرض زوجته “مينة” ودخول شاب متدرب إلى حياتهما من أجل تعلم أصول حرفة الخياطة، سيخل بتوازن هذه الحياة.

ورغم كل ما سيقع من أحداث وما سيواجهونه من صعوبات سيوحد الحب بين الزوجين، ليساعد كل منهما الآخر على مواجهة مخاوفه.

وعادت الجائزة الكبرى للمهرجان لفيلم “أبي، الشيطان” للمخرجة الكاميرونية، إيلي فومبي، فيما عادت جائزة فئة الأفلام الطويلة لفيلم “When the levees broke” (عندما تنكسر الحواجز) للمخرج ميوزينغ ديريك تين.

وحاز جائزة أفضل فيلم قصير “Never” (أبدا) المخرجان هيوغز أونجوتو وجاك بايا، فيما عادت الجائزة الأولى لمسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، لفيلم “التاكسي والسينما وأنا” لمخرجه سلام زامباليغري.

وفاز فيلم “le Chic le choc et l’écho” للمخرج جيريمي تشوا بجائزة أفضل مسلسل إفريقي، في ما حصل على جائزة أفضل سيناريو إفريقي المخرج السنغالي، كلارنس توماس ديلجادو.

وتنافس في دورة هذه السنة من المهرجان نحو 30 عملا سينمائيا، من بينها فيلم “أزرق القفطان” للمخرجة المغربية مريم التوزاني، ضمن فئة “الأفلام الطويلة”، وفيلم “لافارو” لفاتن خلخال في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، وفيلم “احتفاء” لبلال طويل في مسابقة الأفلام القصيرة.

يشار إلى أن شركة الخطوط الملكية المغربية هي الناقل الرسمي لمهرجان “الشاشات السوداء” للفترة 2022-2024.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *