تربية وتعليم

ورشات تكوين في “التدريس الصريح” استهدفت 15 مفتشا مواكبا بمؤسسات الرّيادة بجهة سوس ماسة

شكّل “التّدريس الصّريح” محور ورشات تكوين جهوية نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة يومي الجمعة27والسبت28 أكتوبر الجاري، بالمركز الجهوي للتكوين المستمر “الزرقطوني”، بمدينة أكادير، استهدفت خمسة عشر مفتّشا تربويًّا من المفتشين المواكبين لمشروع مؤسسات الريادة بالمديريات الإقليمية الست للجهة.

ويأتي أجرأة هذا المُكوّن تنفيذًا لمقتضيات أهداف خارطة الطريق 2022-2026 ، المتمثلة في الرفع من نسب التّحكم في التعلمات الأساس، وتقليص نسب الهدر المدرسي، وكذا تنزيلا للمكوّنات الأربع لمشروع ” مؤسّسات الرّيادة ” على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة.

وقاربت ورشات “التّدريس الصّريح” الجهوية، الإطار العام للتّدريس الفعَّال ، والمبادئ الأساسية المؤطرة لهذه المقاربة، إلى جانب أدوات التّعليم الصّريح الخاصة بمادة الرياضيات، والموجّهات العامة في بناء الدّرس الصّفي، فضلا عن المقاطع التعليميّة المرتبطة بهذا النّموذج .

وخلال اليوم الثاني من هاته الورشات الجهوية، تمّ تقاسم الموجّهات المُؤسِّسة لتدريس اللّغتين العربية والفرنسية وفق مبادئ التّعليم الصّريح، وما يتّصل به من مستجدات تتعلق بالهيكلة السّنوية والأسبوعية والتّخطيط اليومي لمختلف الأنشطة الصّفية داخل الفصل الدّراسي .

ومن المنتظر أن تعقد لقاءات التّكوين والتقاسم بالأساتذة والأستاذات المُنخرطين في مشروع “مُؤسّسات الرّيادة” على مستوى المديريات الإقليمية الستّ ومؤسساتها المُنخرطة في المشروع التّجديدي المُبتكر من أجل الشّروع في التّنفيذ الإجرائي لبرنامج إرساء الموارد، وتنفيذ المُقررات الدراسية المرتبطة به.

يشار إلى أن تنفيذ مشروع الرّيادة بجهة سوس ماسة يتمُّ على مستوى 53 مؤسسة ابتدائية، تلمّ 910 أستاذة وأستاذًا، يُؤطّرهم 16مفتشًا تربويًّا مُواكبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *