اقتصاد

“شركات الصناعات الفلاحية المغربية وإزالة الكربون”..موضوع ندوة بأكادير

شكل موضوع “إزالة الكربون: التحديات والإجراءات بالنسبة لشركات الصناعات الفلاحية المغربية”، محور لقاء نظم أمس الخميس بأكادير، بمبادرة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ومثل هذا الحدث، الذي عرف مشاركة العديد من الخبراء في مجال الطاقات النظيفة، فرصة لشركات الصناعات الفلاحية بجهة سوس ماسة من أجل فهم التحديات والفرص المتاحة في مجال إزالة الكربون، من خلال الاستفادة من خبرات المتخصصين في هذا المجال.

وتناول المشاركون في هذا اللقاء، سلسلة من الاشكالات المتعلقة بسبل تحفيز الطاقة الخضراء من خلال الموارد المتاحة للشركات ذات الطاقات المتجددة وفعالية الطاقة، إضافة إلى تعزيز عملية إزالة الكربون من الشركات وتحييده، بغية ظهور نظم بيئية صناعية صديقة للبيئة.

وبهذه المناسبة، قال مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، أنطوان سالي دو شو، إن هذا اللقاء تم إدراجه في إطار دورة المؤتمرات الإقليمية التي بدأها البنك لتقديم برنامج التمويل الجديد من أجل إقتصاد أخضر،”مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر المغرب 2”.

وأشار إلى أن هذا البرنامج عبارة عن تمويل للشركات المغربية لإيجاد حلول للحد من المخاطر البيئية وتحقيق التنمية المستدامة وتشجيع ودعم التحول الأخضر بدعم من الاتحاد الأوروبي والصندوق الأخضر من أجل المناخ، موضحا أن الهدف من هذا البرنامج هو ضمان التمويل الإضافي لصالح هذه الشركات، من أجل الاستثمار في تكنولوجيا تخفيف آثار تغير المناخ والتكيف معه.

من جانبه، أكد رئيس لجنة الاقتصاد الأخضر وفعالية الطاقة وخفض الكربون في الاتحاد العام لمقاولات المغرب بسوس ماسة، زايد جاكو، أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتبادل الرؤى حول عملية إزالة الكربون واختبار طرق التخفيض والقضاء على انبعاثات هذا الغاز بحيث يكون ذلك فعالا في جميع الشركات بما يتوافق مع الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية.

وفي هذا السياق، أبرز أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب سينظم في 25 يناير المقبل “جائزة المناخ” في جهة سوس ماسة من خلال الترويج للمبادرات المفيدة بشأن المناخ والحفاظ على البيئة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *