مجتمع

نقابة تدعو الحكومة إلى تعزيز الاندماج المهني لذوي الإعاقة

دعت النقابة الوطنية لإصلاح الإدارة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، الحكومة إلى تعزيز الاندماج المهني للموظفين ذوي الإعاقة وتسهيل وصلوهم مناصب المسؤولية.

وفي بلاغ لها، بمناسبة اليوم تخليد اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، سلطت النقابة الضوء على أهمية العمل تعزيز دمج منظور الإعاقة في السياسات العامة في مجال الوظيفة العمومية، مؤكدة أن « الاهتمام والكامل لحقوق الإنسان لهذه الفئة، يشكل جزءا أساسيا غير قابل للتصرف أو التجزئة من جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية المكفولة بموجب الدستور والاتفاقيات الدولية ».

وطالبت النقابة الحكومة بتفعيل المبدأ الدستوري القاضي بحظر ومكافحة كل أشكال التمييز بسبب الإعاقة في التشريعات والمراسيم التي تهم الوظيفة العمومية، واتخاذ تدابير تشريعية لمأسسة مبدأ حظر التمييز على أساس الإعاقة، واتخاذ تدابير عملية لتشجيع الموظفين ذوي الإعاقة، وتحفيزهم على تعزيز اندماجهم المهني، وولوج مناصب المسؤولية.

وخلص البلاغ إلى المطالبة بتعزيز ظروف العمل الآمنة والملائمة التي تراعي الوضع الصحي للموظفات والموظفين ذوي الإعاقة، بما يضمن لهم العمل اللائق والمنتج الذي يراعي ظروفهم الصحية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *