متابعات

ديواني يسائل وزير التشغيل عن مآل بروتوكول تشغيل 400 عامل مغربي بالبرتغال

وجه  النائب البرلماني جمال ديواني، عضو الفريق الإستقلالي للوحدة و التعادلية،سؤالا كتابيا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات حول بروتوكول اتفاقية متعلقة بتشغيل عمال مغاربة بالبرتغال.

كشفت تقارير إعلامية أن البرتوكول- الاتفاقية المتعلقة بتشغيل حوالي 400 عامل مغربي بالبرتغال عرف مجموعة من الاختلالات و الغموض حيث تم توقيع بروتوكول بين كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) ومعهد التكوين والتشغيل البرتغالي، بهدف استقدام 400 عامل مغربي إلى البرتغال /وتنص الاتفاقية على “إدماج 400 عامل مغربي في مرحلة تجريبية أولية، قصد تعلم اللغة البرتغالية، والتعود على ظروف العمل، التي تشمل في هاته المرحلة القطاع الفلاحي، على أن يتم توسيعها إلى قطاعات أخرى مستقبلا”.على حد قول النائب البرلماني.

وتابع ديواني،أنه بناء على  التقارير المذكورة فإن  العمال المغاربة المعنيين قاموا بسحب جواز سفرهم بعد وصولهم للباب المسدود بشأن تفعيل و تنزيل البرتوكول بعد اكتشافهم اختلالات و تخلي المستثمرين عن استقدام اليد العاملة المغربية .

وبذلك،ساءل جمال ديواني الوزير عن التدابير التي تنوي الوزارة القيام بها قصد التنزيل السليم للاتفاقيات الخاصة بتشغيل المغاربة بالخارج و ضمان حقوقهم الشاملة ؟ و مآل البرتوكول المتعلق بتشغيل 400 عامل مغربي بالبرتغال ؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *