متابعات

“الهاكا” : حريصون على دعم كل مبادرة تتوخى الإنصاف المجالي للقطاع السمعي البصري

قام المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال سنة 2022، بتعيين ما مجموعه 69 ترددا إذاعيا لفائدة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وكذا لفائدة متعهدين خواص من أجل الاستجابة لحاجيات توسيع التغطية بالتشكيل الترددي FM في 30 منطقة.

وأوضح المجلس في بلاغ له , توصلت “مشاهد“ بنسخة منه, أن 61 بالمائة من تعيينات الترددات الكهرومغناطيسية همت الساكنة القروية, كما قامت الفرق التقنية للهيئة العليا بتحديد وتخصيص 53 ترددا إذاعيا جديدا بالتشكيل الترددي FM في 17 منطقة.

وأضاف البلاغ, أن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قام سنة 2022 بتعيين 6 ترددات لبث التلفزة الرقمية الأرضية (Multiplex). همت هذه الترددات محطات تكاتيسوفرا، أبطيح ومسمرير الواقعة بأقاليم ميدلت، طانطان وتنغير.

وأشار المصدر ذاته, إلى أن الهيئة العليا واصلت طيلة سنة 2022 سياستها التحفيزية فيما يتعلق بتقوية الإنصاف المجالي على مستوى التغطية السمعية البصرية للمناطق النائية، لاسيما من خلال مواكبة مجهودات متعهدي الخدمات الإذاعية والتلفزية في مجال توسيع الانتشار والتحسين التقني لجودة الترددات من أجل تأمين استقبال أمثل، وكذا تحديد ترددات جديدة من أجل ترشيد استغلال الطيف الترددي. ويعد دعم كل مبادرة تتوخى النهوض بالإنصاف المجالي على مستوى التغطية السمعية البصرية أحد السبل لتعميم عائد تحرير القطاع السمعي البصري على مجموع الساكنة وفي كل المناطق، بما فيها النائية.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تلقت عددا متزايدا من الطلبات من طرف أفراد أو منتخبين محليين تلتمس توسيع ولوج مواطني مناطقهم إلى خدمات إذاعية خاصة. أمام هذه الطلب المواطن، بادر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إلى اتخاذ قرارات تدعم توسيع التغطية المجالية للإذاعات العمومية والخاصة بتوفير الموارد الترددية الضرورية بتعاون مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *