تربية وتعليم

حذف درس “القضية الفلسطينية” يسائل الوزير بنموسى

وجهت هند بناني الرطل عضوة المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول سبب حذف درس القضية الفلسطينية من مقرر مادة الاجتماعيات.

وقالت بناني بخصوص حذف بعض الدروس في مادة الاجتماعيات،إن “كان هذا أمر منطقي يقتضيه تكييف المقرر مع الزمن الدراسي، يبقى حذف دروس في غاية الأهمية والإبقاء على أخرى يبقى أمرا غير مفهوم.”

وأوضحت، ففي مادة التاريخ تم حذف درس “القضية الفلسطينية” و “الصراع العربي الإسرائيلي”، بالرغم من الظرفية التي تعيشها دولة فلسطين الشقيقة بسبب الاعتداءات المتكررة للكيان الصهيوني وأهمية إحياء القضية بالنسبة للتلاميذ، مع أن هناك دروس كانت أولى أن تحذف مثل درس “ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية”.

وتابعت النائبة البرلمانية، وفي مادة الجغرافيا، تم حذف درسي “روسيا ورهانات التحول” و”مصر نموذج تنموي عربي” والإبقاء على درس “الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية”. وفي مادة التربية على المواطنة، تم حذف درس”الحفاظ على الموارد الطبيعية” والذي يعتبر أهم من درس “نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية” لأن التلميذ في أمس الحاجة الآن للانخراط في الحفاظ على الموارد الطبيعية نظرا للتقلبات المناخية والجفاف البنيوي الذي يعيشه المغرب.

وعليهن ساءلت الرطل وزير التربية الوطنية، عن المعايير المعتمدة في إعداد الوثيقة المرجعية التي بموجبها تم تكييف الدروس، والأسباب الموضوعية التي دفعت الوزارة لإعطاء الأولوية لدروس دون غيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *