وطنيات

إنفلونزا الطيور بالمغرب؟ الأونسا توضح

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” بأن المغرب خال من مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة حاليا، غير أنه أكد، في المقابل، على أنه وجب اتخاذ التدابير الاحترازية من طرف السلطات الصحية المختصة لتفادي دخوله إلى المملكة.

وبهذا الخصوص، أشار إلى أنه، منذ مطلع سنة 2021 وللحيلولة دون تسرب المرض، “جرى تعزيز الإجراءات المتخذة، وذلك في إطار اليقظة الصحية التي يقوم بها المكتب، وخاصة بعد الإعلان من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، عن ظهور عدة حالات لإنفلونزا الطيور شديد الضراوة في عدد من الدول”.

ومن بين هذه الإجراءات، يوضح المصدر نفسه، “تعزيز المراقبة بنقط الحدود، حيث لا يتم الترخيص باستيراد الدواجن الحية إلا من البلدان أو المناطق السليمة من هذا المرض طبقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، والتي أبرم المكتب معها اتفاقيات صحية سارية المفعول لاستيراد الدواجن الحية”.

أنفلونزا الطيور هو مرض يسببه نوع من أنواع فيروس الأنفلونزا تطور وتكيف في أجسام الطيور. النوع الأخطر من هذا الفيروس هو أنفلونزا الطيور شديدة الإمراض (HPAI). مصطلح «أنفلونزا الطيور» مشابه لأنفلونزا الكلاب أو الأحصنة أو الخنازير في أنه يشير إلى مرض تسببه سلالة من فيروسات الأنفلونزا تطورت وتكيفت في جسم مضيف معين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *